6 نصائح تساعدك على خلق بيئة عمل مريحة وبناء علاقات جيدة مع زملائك

6 نصائح تساعدك على خلق بيئة عمل مريحة وبناء علاقات جيدة مع زملائك

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 16 يناير/كانون الثاني 2015; 02:07 (GMT +0400).
موظفات في مصلحة البريد الفرنسي، يعملن على كتابة رسائل جوابية على أسئلة الأطفال الموجهة إلى بابا نويل، نوفمبر/ تشرين الثاني 2012

موظفات في مصلحة البريد الفرنسي، يعملن على كتابة رسائل جوابية على أسئلة الأطفال الموجهة إلى بابا نويل، نوفمبر/ تشرين الثاني 2012

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- يعد بناء علاقات جيدة في العمل أفضل وسيلة لتعزيز إنتاجية الموظفين وخلق بيئة عمل مريحة، كما أنه ضروري لتحقيق النجاح المهني، وزيادة رضا الموظفين وولائهم تجاه شركتهم.

فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (يونيو 2013) الى أن 10% من المهنيين صرّحوا بأن بيئة العمل السيئة من أهم الأسباب التي قد تدفعهم للاستقالة من عملهم.  

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي ست نصائح لمساعدتك على خلق بيئة عمل مريحة وبناء علاقات جيدة مع زملائك في العمل:

1. تمسك بمبادئك وقيمك

النزاهة مهمة الى حد كبير، إذ يستطيع الأشخاص التعرّف على قيم غيرهم بعد مرور فترة من الوقت على تعارفهم، ونظراً الى أن زملاء العمل يقضون وقتاً طويلاً معاً، فهم يتأثرون الى حد كبير بقيم بعضهم البعض. لذا قم بتحديد قيمك الأساسية واحرص على التمسك بها، فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "القيم والأخلاقيات والنزاهة في مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (يونيو 2014) الى أن 70% من المهنيين يعتقدون أنه بإمكانهم تحقيق النجاح المهني من دون المساومة على أخلاقهم وقيمهم الشخصية. إذاً، كن شخصاً صادقاً يتمتع بالنزاهة والأخلاق وتأكد من أنك ستحصل دائماً على تقدير الآخرين واحترامهم لك.

2. تصرف بطريقة لبقة ومهنية  

احرص على حضور كافة المناسبات الاجتماعية كحفلات الزفاف، وأعياد الميلاد والمباريات الرياضية، واسعَ جاهداً للمشاركة في خلق بيئة عمل ممتعة وايجابية. في الواقع، يفضَل الفصل بين مشاكلك الشخصية وأولويات عملك، إذ يتعين عليك التركيز على تحقيق أهدافك المهنية بغض النظر عن مشاكلك الخاصة. لذا، احرص دائماً على الابتسام فور دخولك الى المكتب والترحيب بجميع الموظفين بطريقة لبقة ومهنية، وحاول قدر الإمكان تجاهل همومك ومشاكلك الشخصية.  

3. كن شخصاً مسالماً

لا أحد يحب التعامل مع الأشخاص الثرثارين، ومسببي المشاكل، والذين يتعدون على سياسات الشركة ويسعون باستمرار لتضخيم الخلافات بين الموظفين وخلق جو سلبي في العمل. احرص على تجنب الاختلاط بهؤلاء الأشخاص واظهر للجميع أنك شخص مسالم يمكنه حل كافة المشاكل التي تواجهه بهدوء. في الواقع، سيساعدك اتباع سلوك ايجابي ومناسب وتجنب المشاركة في المحادثات السلبية في العمل على تعزيز مكانتك وكسب احترام الموظفين في الشركة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 15% من المهنيين صرّحوا بأن أصحاب العمل يبحثون عن المرشحين الذين لديهم شخصية حسنة ويتمتعون بالنزاهة في العمل.

4. كن خبيراً في مجال عملك

اسعَ جاهداً للتألق كخبير في مجال عملك كي تكون أول شخص يتوجه إليه زملاؤك الذين يرغبون بالحصول على نصائح مهنية أو أجوبة لأسئلتهم المتعلقة بمجال عملك. كن متواضعاً وأجب بطريقة لبقة لتتميز عن باقي الموظفين في نفس المجال، ولا تترد في تبادل المعارف والخبرات مع زملائك حيث سيساعدك ذلك على جذب عدد أكبر من المعجبين بك وبعملك.

5. احترم موارد الشركة

إن موارد الشركة وسمعتها ضرورية لنجاحك في العمل وتعزيز قدرتك على إتمام مهامك على أكمل وجه، لذا احرص على احترامها وتقديرها. في الواقع، تعد أخلاقيات العمل السيئة والموقف السلبي تجاه موظفي الشركة واسمها مضرة الى حد كبير، حيث تؤدي الى الفشل في كسب ولاء الموظفين واحترامهم وتؤثر سلباً على عملهم وعلاقاتهم في العمل.

6. لا تتصرف بطريقة طائشة

أصبح من السهل جداً في هذه الأيام العمل من أي مكان، ولكن في حال كانت شركتك تتمتع بثقافة عمل صارمة تجبر الموظفين على الحضور الى المكتب للعمل، يتعين عليك الالتزام بهذه القواعد وعدم التصرف بطريقة طائشة أو غير مسؤولة. اذ يجب على الشركات إدارة كم هائل من الأولويات والأهداف، لذا يعد حضورك المنتظم الى المكتب أمراً ضرورياً، فإن كنت تتغيب عن العمل باستمرار سيرغب الموظفون الآخرون بتقليدك في ذلك. في الواقع، يتطلب تحقيق النجاح في أي شركة العمل الجماعي والتعاون بين كافة الموظفين، فحضورك المنتظم الى المكتب في الوقت المحدد ضروري جداً لإنجاز كافة المهام بالطريقة الصحيحة. ويعد إعداد قائمة بمهام عملك أفضل وسيلة لاستغلال يومك في العمل بفعالية، فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (ديسمبر 2013) الى أن 94% من المهنيين في المنطقة يستخدمون لائحة المهام لتنظيم يومهم.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 18,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"6 نصائح تساعدك على خلق بيئة عمل مريحة وبناء علاقات جيدة مع زملائك ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}