الصفات الواجب توافرها في عضو الفريق الناجح

الصفات الواجب توافرها في عضو الفريق الناجح

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 22 يناير/كانون الثاني 2015; 04:56 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 05:12 (GMT +0400).
العمل في فريق

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)--أصبحت الشركات في سوق العمل الحالي تبحث عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات مهنية متميزة والقادرين على العمل بفعالية ضمن فريق. فما هي صفات عضو الفريق الناجح الذي يساهم بفعالية في تعزيز الشركة وتطويرها؟ يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي أهم الصفات الواجب توافرها في عضو الفريق الناجح:

1. التعاون

يتميز عضو الفريق الناجح بقدرته على العمل مع الآخرين والتعاون معهم بهدف تحقيق أهداف المؤسسة، فهو يقدم يد العون للأشخاص الذين يحتاجون الى المساعدة، ويشارك آراءه بفعالية مع الآخرين، كما أنه يعمل على رفع معنويات فريق العمل دائماً. فهذه الشريحة من الموظفين يبدون اهتماماً كبيراً بالعمل الجماعي، فالهدف الأساسي من التعاون بالنسبة اليهم هو تحقيق أفضل النتائج لفريقهم. وهذه صفة جيدة، اذ أشار مؤشر بيت.كوم لفرص العمل في الشرق الأوسط، يوليو 2014، الى أن 49% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن المرشحين المتعاونين، والمرنين والذين يعملون جيداً ضمن الفريق الواحد.

2. روح المبادرة

تعد المبادرة والمشاركة الفعّالة في مكان العمل من أهم عناصر النجاح. إذ يتعين على كل فرد في فريق العمل المساهمة في العمل الجماعي وتحمّل مسؤولية أفعاله وقراراته. ويتميّز عضو الفريق الناجح بقدرته على تقديم أفكار بنّاءة وحلول متميّزة للمشاكل التي يواجهها فريقه، هذا بالإضافة الى المشاركة بمهاراته وخبرته في تنفيذ المشاريع التي تتطلب العمل الجماعي.

3. الالتزام

يتمتع عضو الفريق الناجح بمستوى عالٍ من الالتزام تجاه تحقيق أهداف فريق عمله، فهو لا ييأس أو يتخلى عن فريق عمله في الظروف الصعبة. ويسعى هؤلاء الأشخاص جاهدين للالتزام بالمواعيد، والمشاركة بفعالية في كافة اجتماعات فريق العمل، وتقديم يد العون عند الحاجة، كما أنهم يتحملون مسؤولية أخطائهم ويسعون لتحقيق النتائج المطلوبة. ويشعر الأعضاء الملتزمون بفخر تجاه الانجازات التي يحققونها، كما أنهم يسعون جاهدين لخدمة فريق عملهم بهدف تحقيق النتائج المرجوة. وقد أشار استبيان بيت.كوم حول "التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، مارس 2014، الى أن 82% من المهنيين في المنطقة يشعرون بأنهم ملتزمون جداً في العمل.

4. التواصل مع الآخرين  

تعد مهارات التواصل مهمة الى حد كبير. فقد أشار مؤشر بيت.كوم لفرص العمل في الشرق الأوسط الى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة الى 62% من أصحاب العمل في المنطقة هي مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والانجليزية، ومهارات الاستماع الجيدة، هذا بالإضافة الى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير عليهم. ويتمتع هؤلاء الأشخاص عادة بثقة عالية، فهم يتميزون بقدرتهم على مشاركة أفكارهم وآرائهم بفعالية مع الآخرين ومناقشتها بطريقة مهنية وبنّاءة.

5. القدرة على التأقلم

يتميز عضو الفريق الفعّال بقدرته على التأقلم مع التغيّرات الجذرية التي قد تطرأ على الشركة أو على فريقه في بعض الأحيان، وقد يعود سبب ذلك الى الأفكار الإبداعية التي يتمتع بها، وقدرته على تقبل التغيير، وتحويل الأمور السبية الى أمور ايجابية تعود عليه وعلى فريقه بالفائدة. فمن أهم متطلبات التأقلم في مكان العمل قدرة الشخص على تغيير أسلوبه وتبني أسلوب جديد يتناسب مع التغيّر الذي طرأ، وعدم التمسّك بالمعايير القديمة غير المجدية، هذا بالإضافة الى قدرته على تقبّل التغيير الذي طرأ بشكل عام. كما أن الشخص الذي يتمتع بقدرة عالية على التأقلم يبدي في أغلب الأحيان اهتماماً كبيراً بمصلحة الشركة ويقدّم مصلحة فريق عمله على مصلحته الشخصية.

6. احترام الآخرين ومساعدتهم

يتعامل عضو الفريق الناجح مع كافة الأشخاص بطريقة لبقة ومهنية، كما أنه يحترم آراءهم وأفكارهم، ويتقبل وجهات النظر المختلفة. ويتميّز هؤلاء الأشخاص بقدرتهم على مساعدة الآخرين واحترام كافة الآراء والأفكار المطروحة؛ فهم يتمتعون بمهارات متميزة في التعامل مع غيرهم واحترام أفكارهم.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 19,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الصفات الواجب توافرها في عضو الفريق الناجح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}