7 حالات يمكنك فيها أن تطلب زيادة على راتبك

7 حالات يمكنك فيها أن تطلب زيادة على راتبك

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 06 فبراير/شباط 2015; 02:19 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 05:12 (GMT +0400).
صراف آلي

هذا المقال ننشرة بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--تعلم أنك تستحق زيادة في الراتب، أو ترقية ما، وأنت واثق من أنك قد أصبحت أهلاً لها. لكن السؤال الآن ما هو أفضل وقت لطلب تلك الزيادة؟ وما هي الأسباب التي قد تدفعك لطلب زيادة على راتبك؟ وإذا لم تحصل على هذه الزيادة أو الترقية، فماذا تفعل لتحصل عليها في المرة القادمة؟ هل هناك بالفعل سبل لتحسين فرص حصولك عليها؟

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي سبعة أسباب لطلب زيادة على الراتب:

 1. راتبك متدن مقارنة بغيرك من العاملين في نفس المجال

يعتبر جمع المعلومات الخطوة الأولى في عملية التفاوض حول الراتب. ويتعين عليك جمع كافة المعلومات حول الرواتب التي يتلقاها غيرك من العاملين في نفس الأدوار والذين يتمتعون بمهارات تشبه مهاراتك، وذلك حتى تتمكن من البدء بالمفاوضات بطريقة عادلة وموضوعية. وفي حال قمت بالاستعانة بمحركات البحث عن الرواتب، مثل منصة رواتب بيت.كوم، ووجدت أن راتبك أقل من متوسط الرواتب في شركتك أو مجال عملك، يمكنك التحضير لمناقشات حول راتبك بحجة أنك تود الحصول على اتفاق عادل.

2. قمت بتوفير الوقت أو الموارد أو المال للشركة

اذكر الانجازات التي قمت بها والتي وفرت على الشركة المال أو الوقت، مع تقديم الأرقام التي تدعم ما تعتقد أنها انجازات تحققت بفضلك. مثلاً، ما الذي قمت بابتكاره أو إعادة ابتكاره أو قمت بإنشائه والذي ساهم في رفع فعالية الشركة؟ قد تشمل انجازاتك ابتكار نظام ملفات جديد أو ابتكار موقع ويب جديد أو برنامج أو ورشة تدريبية أو سياسة لتوفير الورق لجعل الشركة أكثر صداقة للبيئة. مهما كانت الأمور التي قمت بها، كن جاهزاً لتقديم أدلة ملموسة حول أهم الانجازات التي قمت بها.

3.  تخطيت التوقعات باستمرار

ما من شيء أفضل من التميّز عن باقي الموظفين لاستحقاق الثناء والترقيات! إن قمت بتخطي جميع التوقعات وبشكل ملحوظ فلديك فرصة أكبر للمطالبة بزيادة على الراتب. وكما استثمرت وقتك ومجهودك من أجل التقدم في دورك الوظيفي، يتعين على الشركة أن تقوم بتقديرك من خلال ترقيتك أو منحك زيادة على راتبك.  

4. مهاراتك مطلوبة إلى حد كبير

إن المنافسة على أهم الوظائف شديدة جداً، ولا يتميز المهنيون عن بعضهم الا بما يملكونه من المهارات. فإن تمكنت من اكتساب سمعة جيدة كخبير في مجال عملك من خلال الخبرة والتعلّم، فأنت تملك فرصة أكبر للنجاح عند التفاوض على زيادة في الراتب من تلك التي يملكها المهنيون الآخرون.

5. عملاء الشركة يحبونك ويسألون عنك دائماً

ما من بديل عن الذكاء العاطفي بالنسبة للعملاء، وبعض المهنيين يتميزون عن غيرهم في هذا المجال. إن كنت تتمتع بمهارات تواصل جيدة وتنجح في إرضاء العملاء وتجعلهم يعودون اليك في كل مرة يتعاملون فيها مع شركتك، فمن المرجح أن الشركة سوف تقوم بكل ما يتطلبه الأمر من أجل الحفاظ عليك ودعمك. فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط من بيت.كوم، يوليو 2014، الى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة الى 62% من أصحاب العمل في المنطقة هي مهارات التواصل الجيدة، ومهارات الاستماع الجيدة، بالإضافة الى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتفاعل بإيجابية مع الآخرين والتأثير عليهم.

6.  تم تجاهل طلبك بالحصول على زيادة مراراً

من الممكن أن تكون خجولاً عندما يتعلق الأمر بطلب الحصول على ترقية أو زيادة على الراتب، ونتيجة لذلك فإنه قد يتم اقصاؤك عن الحصول على زيادة أو ترقية. يتعين عليك أن تكون مبادراً في تعلّم القيادة، فإذا كنت تعتقد بأنك جدير بزيادة في راتبك عليك أن تعكس ذلك في مدى قدرتك على التواصل مع مديرك وذكر انجازاتك التي تؤهلك للحصول على تلك الزيادة.

7. حصلت على عرض من شركة أخرى

لا تحبذ الشركات ان يستخدم أفضل موظفيها ورقة البحث عن وظائف أخرى كنوع من المساومة خلال مرحلة المفاوضات على الراتب. ولكن إن كنت موظفاً متميزاً وتتمتع بولاء كبير تجاه شركتك وحصلت على عرض عمل من شركة أخرى، يمكنك أن تطالب شركتك بالحصول على عرض مماثل أو على الأقل الحصول على الفوائد والميزات التي تعكس خبرتك وقيمتك ومدى أهميتك بالنسبة للشركة بشكل أفضل.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 19,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"7 حالات يمكنك فيها أن تطلب زيادة على راتبك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}