تقرير: بنك HSBC ساعد عملاء بينهم مقربون من مبارك والأسد على إخفاء 100 مليار دولار

تقرير: بنك HSBC ساعد عملاء بينهم مقربون من مبارك والأسد على إخفاء 100 مليار دولار

اقتصاد
نُشر يوم يوم الاثنين, 09 فبراير/شباط 2015; 03:13 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:26 (GMT +0400).
تقرير: بنك HSBC ساعد عملاء بينهم مقربون من مبارك والأسد على إخفاء 100 مليار دولار

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --  كشف تقرير استقصائي عن إخفاء المصرف البريطاني  "HSBC " حسابات بنكية لفئات مختلفة من عملائه من رؤوساء أطاحت بهم انتفاضات شعبية، إلى  تجار سلاح ومخدرات ومتهربين من الضرائب،  فاق حجمها 100 مليار دولار.

وسلطت وثائق حصل عليها "الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ICIJ" الضوء على كيفية استخدام المصرف ذراعه السويسرية الخاصة، النظام المصرفي السويسري البالغ السرية، في إخفاء هويات أصحاب الحسابات، وحتى مساعدة مودعين على التهرب من الضرائب.

واستندت خلاصة "الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين" إلى وثائق قدمها موظف سابق بالمصرف إلى السلطات الفرنسية عام 2008، حصلت عليها لاحقا صحيفة "لوموند" الفرنسية ووزعتها لوسائل إعلام مختلفة.

ولفتت مجموعة الصحفيين إلى تأكيدات متكررة قدمها المصرف العملاق لعملائه بعدم كشف تفاصيل حساباتهم السرية حتى لسلطات بلدانهم، بجانب "طرح تدابير متعددة تتيح لهم تفادي دفع الضرائب بأوطانهم."

وأكد العملاق المصرفي الدولي، في بيان قدم إلى "الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين" خضوع وحدته السويسرية للمصرفية الخاصة لـ"إصلاحات جذرية مؤخرا تضمنت تدابير زادت صعوبة التهرب من الضرائب أو غسل أموال،" على العملاء.

وأضاف أنه: "يقر بمسؤوليته عن فشل الامتثال للقواعد، والسيطرة على الأداء خلال الفترة الماضية."

وطبقا لـ"الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين" وفر المصرف خدماته لدوائر مقربة من الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، ونظيره التونسي، بن علي، بالإضافة إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، ومسؤولين سابقين وحاليين في بريطانيا، وروسيا، وأوكرانيا، والهند.

وأكد "هتش اس بي سي" في بيان، خفضه بشده عدد الحسابات في وحدته المصرفية الخاصة بسوريا، من أكثر من 30 ألف عام 2007، إلى حوالي 10 ألف حساب حاليا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تقرير: بنك HSBC ساعد عملاء بينهم مقربون من مبارك والأسد على إخفاء 100 مليار دولار","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/09","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}