سوق "الحلال" حول العالم 2.1 ترليون دولار.. والمنتجات تبدأ بالأغذية لتصل إلى مواد التجميل

اقتصاد
نشر
سوق "الحلال" حول العالم 2.1 ترليون دولار.. والمنتجات تبدأ بالأغذية لتصل إلى مواد التجميل
8/8سوق "الحلال" حول العالم 2.1 ترليون دولار.. والمنتجات تبدأ بالأغذية لتصل إلى مواد التجميل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قدر خبراء قيمة سوق المنتجات "الحلال" بما يصل إلى 2.1 تريليون دولار، مشيرين إلى وجود أصول تحت الإدارة في دول منظمة التعاون الإسلامي تبلغ 1.65 تريليون دولار.

جاء ذلك ضمن ندوة عقدت على هامش منتدى بوابة الاستثمار الإسلامي، رافي شيكو، الرئيس التنفيذي لدينار ستاندردز، إن الاستثمارات في الأسواق الإسلامية تستمر بالتركيز الإقليمي حيث بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الأسواق الإسلامية العام الماضي 32.3 مليار دولار امريكي من خلال 386 صفقة تركزت غالبيتها في أسواق الخليج مقابل ثماني صفقات فقط خارجها في تركيا إندونيسيا وماليزيا.

أما خالد العبودي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، فقد أكد مواصلة السعي نحو توفير حلول التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمشاريع المتوسطة والصغيرة والتي ستوفر فرص عمل وتدعم التنمية الاقتصادية، مضيفا أن مؤسسته قدمت حلولا تمويلية بقيمة 3 مليارات دولار امريكي الى 300 مشروع بـ25 دولة.

من جانبه، قال سيد فاروق، الرئيس العالمي لأسواق رأس المال الإسلامية في تومسون رويترز، بأن هنالك اهتماما متزايدا في الاستثمار في الأسواق الإسلامية بسبب الكثافة السكانية العالية والتي تتشكل من غالبية عمرية صغيرة والنمو المتصاعد لاقتصادات منظمة التعاون الإسلامي والتي بلغ المجموع الكلي لناتجها المحلي 6.7 تريليون دولار أمريكي خلال 2013.

وقدّر فاروق قيمة السوق "الحلال" بـ2.1 تريليون دولار أمريكي بالإضافة الى قيمة الأصول التي تدار في هذه الأسواق والتي بلغت 1.65 تريليون دولار أمريكي.

نشر