أمور بسيطة تساهم في تعزيز مسيرتك المهنية.. إذا قمت بها يومياً

أمور بسيطة تساهم في تعزيز مسيرتك المهنية.. إذا قمت بها يومياً

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 12 فبراير/شباط 2015; 09:16 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- لا تقلل من أهمية الأمور التي يمكنك إنجازها في خلال ساعة أو أقل كل يوم، فقد تساعدك هذه الأمور البسيطة في نظرك على تغيير حياتك نحو الأفضل، وتعزيز مسيرتك المهنية بشكل كبير. يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض الأمور التي يمكنك القيام بها في خلال ساعة واحدة أو أقل لتحسين حياتك الشخصية والمهنية:

1. إعداد خطة

يعد إعداد خطة عمل واضحة أمراً ضرورياً لتحقيق النجاح، لذا احرص على الجلوس في مكان هادئ والتفكير ملياً بجميع الأهداف التي ترغب بتحقيقها، سواء عاجلاً أم آجلاً، ودوّنها على ورقة. في الواقع، إن الهدف من كتابة هذه الأهداف هو تنظيم أفكارك والالتزام بتحقيق أهدافك، فتدوين هذه الأهداف هو أول خطوة لتحقيقها. وبهذا الخصوص، أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“ الى أن 85% من المهنيين في المنطقة قاموا بتحديد أهداف يرغبون بتحقيقها في خلال سنة من الآن.

2. الترحيب بجميع الأشخاص واحترامهم

احرص على الابتسام فور دخولك الى المكتب صباحاً، والترحيب بجميع الأشخاص بحرارة، فجميعنا يرغب بالعمل مع أشخاص لطفاء ومتفائلين. لذا احرص على التبسّم والقاء التحية على كافة الأشخاص الذين تقابلهم خلال يومك. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا“ الى أن 73,2% من المهنيين في المنطقة يتعاملون بطريقة جيدة مع زملائهم في العمل، فكن واحداً من أولئك المهنيين!

3. قراءة كتاباً مفيداً

يمكنك مثلاً قراءة مقال في مجلة، أو مدونة أو كتاب مفيد. فالقراءة تعود عليك بالفائدة، فهي تزودك بمعلومات جديدة تساعدك على تطوير نفسك والتميّز في عملك وحياتك بشكل عام، وتلهمك للقيام بأمور تساعدك على النمو والتعلّم، لذا احرص على تخصيص جزء من وقتك للقراءة يومياً.

4. الحفاظ على صحتك

أشار استبيان بيت.كوم حول “العادات الصحية والغذائية للمهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“ الى أن 44,8% من المهنيين في المنطقة يمارسون التمارين الرياضية بين الحين والآخر. في الواقع، ان ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة على الأقل عدة مرات في الأسبوع يساعدك بشكل كبير على تحسين مزاجك والحفاظ على لياقتك، وفي حال لم تتمكن من ممارسة التمارين لمدة ساعة كاملة، قم بممارستها بشكل يومي لعشر دقائق أو ربع ساعة فحسب. كما ننصحك بمحاولة الامتناع عن تناول الأطعمة غير الصحية واستبدالها بكوب من الماء أو العصير الطبيعي الذي يسدّ جوعك ويشعرك بالشبع.

5. التحدث الى خبير

يعد طلب النصائح أفضل وسيلة لتعزيز مسيرتك المهنية. في الواقع، ستتفاجأ من عدد المهنيين الذين حققوا نجاحاً باهراً في مسيرتهم المهنية لأنهم اتبعوا نصائح أفضل الخبراء في مجال عملهم وطلبوا مشورة العديد من المتخصصين. لذا، احرص على التحدث الى شخص خبير تربطك به علاقة شخصية أو مهنية ويتمتع بمهارات تدريب وتواصل جيدة للحصول على أكبر قدر من النصح والإرشاد، واحرص على إظهار الامتنان والتقدير له.

6. الحفاظ على نظافة مكتبك

متى كانت آخر مرة قمت فيها بترتيب مكتبك؟ هذا هو الوقت المناسب لإعادة تنظيم ملفاتك وأوراقك! في الواقع، ان الحفاظ على نظافة مكتبك وملفاتك يساعد بشكل كبير على تعزيز تركيزك وقدرتك على الاجتهاد في العمل.

7. التعرّف على أشخاص جدد

سيساعدك التعرّف على أشخاص جدد على الحد من التوتر والقلق وتعزيز مستويات السعادة لديك، لذا خصّص ساعة من وقتك للتعرّف على أشخاص جدد وإقامة علاقات مهنية وصداقات معهم. وفي حال لم ترغب بالخروج من المنزل أو العمل، يمكنك التواصل مع غيرك من المهنيين العاملين في نفس المجال على المنصات المهنية المختلفة على الإنترنت، مثل منصة تخصصات بيت.كوم وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

8. الاهتمام بمظهرك الخارجي

يعد الانطباع الأول الذي تعطيه عن نفسك أمراً مهماً للغاية، لذا احرص دائماً على ارتداء ملابس أنيقة ومناسبة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “تأثير المظهر الخارجي على قرارات التوظيف“ الى أن 78,6% من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط يرون أن الأشخاص الذين يعتنون بمظهرهم الخارجي يحظون بالمزيد من الفرص للنمو مهنياً.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 19,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"أمور بسيطة تساهم في تعزيز مسيرتك المهنية.. إذا قمت بها يومياً","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/12","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}