ناسا: المياه ربما غطت 20 في المائة من سطح كوكب المريخ

اقتصاد
نشر
ناسا: المياه ربما غطت 20 في المائة من سطح كوكب المريخ

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- رجحت دراسة لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية – ناسا، وجود محيط كبير يوازي حجمه مساحة المحيط المتجمد في كوكب الأرض، على كوكب المريخ قبل مليارات السنين.

وقدر خبراء ناسا، في الدراسة التي نشرت في دورية العلوم، الجمعة، بأن مياه المحيطات على الكوكب الأحمر، ربما أكثر من مياه "ألمحيط المتجمد بشمال كوكبنا، وقال جيرونيمو فيلانوفا، من مركز غودارد للطيران بناسا: "دراستنا توفر تقديرات قوية بكمية المياه التي كانت على المريخ يوم ما، عن طريق تحديد حجم المياه التي تبددت في الفضاء.. عبر هذا العمل يمكننا أن نفهم على نحو أفضل تاريخ المياه على الكوكب."

وللوصول إلى هذه النتيجة، استخدم العلماء ثلاثة تلسكوبات تعمل بالأشعة تحت الحمراء في تشيلي وهواي لقياس أثر المياه في الغلاف الجوي للكوكب في مناطق ومواسم محددة من مارس/آذار 2008 إلى يناير/كانون الثاني 2014.

ويقدر العلماء أن المياه ربما كانت تغطي نحو 20 في المائة من سطح الكوكب الأحمر، يتجاوز حجمه المحيط الأطلسي،، وحول المساحة المقدرة شرح فيلانوفا: "عمقه ربما ما بين 5 آلاف قدم ونحو ميل واحد."

وأوضح علماء "ناسا" بأن تبدد المياه من سطح المريخ استغرق نحو مليارات السنوات، جراء انخفاض ضغط الغلاف الجوي للكوكب ما حال دون بقاء الماء في شكلها السائل، كما ساهمت الحرارة بدورها في تبخرها.

نشر