اقتصادي حائز على جائزة نوبل: الحلم الأمريكي مجرد أسطورة

اقتصاد
نشر
اقتصادي حائز على جائزة نوبل: الحلم الأمريكي مجرد أسطورة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل، جوزيف ستيغليتز، إن الحلم الأمريكي بتحقيق الشهرة والمال لأصبح أقرب إلى الخيال، واصفاً هذا الحلم بـ "الأسطورة"، خلال مقابلة مع CNN.

وأضاف ستيغليتز بقوله إن الولايات المتحدة دخلت أعلى معدلاتها في عدم تساوي الأجور بين الموظفين، وأصبحت الأسوأ في تقديم فرص متساوية للتقدم في المسيرة الوظيفية، وأشار ستيغليتز إلى أن فرص البعض بالتقدم بوظائفهم تعتمد بشكل أكبر على درجة تعليم آبائهم ودخلهم.

وبالطبع فإن توقيته لتقديم هذه المعلومات لم يكن ليصبح أفضل، إذ تعد الأوضاع الاقتصادية ومعدلات الدخل الوظيفي من أهم المحاور التي يقوم مرشحو الحزبين الديمقراطي والجمهوري للانتخابات الأمريكية بتداولها لعام 2016، كما أن ستيغليتز يعد من بين الاقتصاديين القلة الذين قامت مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون بالجلوس والتباحث عهم.

وقال ستيغليتز إن الأسباب في الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها أمريكا لا تنحصر بقوة أسواق الأسهم فحسب، بل أيضاً بسبب السياسة والتشريعات التي وضعها المشرعون والشركات الكبرى، تحديداً تلك التي وضعت خلال فترة رئاسة رونالد ريغان للبلاد عام 1980.

نشر