"الانحلال الأخلاقي" وفساد بالمليارات يطيحان باستكشاف روسيا للفضاء

مشاريع روسيا لاستكشاف الفضاء تطاح أرضاً

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 27 مايو/أيار 2015; 09:34 (GMT +0400).
"الانحلال الأخلاقي" وفساد بالمليارات يطيحان باستكشاف روسيا للفضاء

لندن، بريطانيا (CNN)-- قال مسؤولون حكوميون روسيون إن قطاع استكشاف الفضاء في البلاد مهدد بالدمار بسبب نقص في التمويل والفساد و"الإنحلال الأخلاقي".

وأضاف المسؤولون بأن مليارات الروبيلات ضاعت في تحويلات وهمية للأموال مما أدى إلى تأخر في مشاريع بناء مخصصة للأبحاث الفضائية وفشل العديد من عمليات إطلاق الصواريخ.

وأشارت مؤسسة الرقابة المالية الروسية للصرف الحكومي بأن وكالة الفضاء الفدرالية "Roscosmos" قامت بارتكاب مخالفات مالية في عام 2014 وحده، تقدر قيمتها بـ 92 مليون روبية (أي ما يعادل 1.8 مليار دولار).

ومن أهم المشاكل التي تواجهها وكالة "Roscosmos" هو مشروع "Vastochny Cosmodrome" الذي نوت فيه الوكالة إنشاء محطة لإطلاق الصواريخ الفضائية، وكان من المفترض للمحطة التي تقع شرق البلاد أن تبدأ العمل بنهاية هذا العام، وأن تطلق أول رحلة بشرية عام 2018، عوضاً عن المحطة القديمة التي تستخدمها روسيا لإطلاق الصواريخ بعملياتها الفضائية والواقعة في كازخستان.

و]اتي هذا كله بعد فقدان الوكالة لمكبتين فضائيتين، إولها مركبة شحن احترقت قبل اختراقها الغلاف الجوي للأرض، والأخرى كانت تحمل قمراً صناعياً مكسيكياً تفجرت في صحراء سيبيريا، وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ديميتري روغوزين، إن السبب في هذه الحوادث يعود إلى الفساد الذي يشهده قطاع الإستكشاف الفضائي، كما أن الأزمة الإقتصادية التي شهدتها روسيا من الغرب بسبب تدخلها في الأزمة الأوكرانية ساهمت في التقليص من الميزانية المخصصة للقطاع، إذ انخفضت بمقدار 35 في المائة للعقد القادم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الانحلال الأخلاقي وفساد بالمليارات يطيحان باستكشاف روسيا للفضاء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:tech"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}