اليونان تغلق بنوكها وتقيّد سحب النقود.. والعالم يترقب مصير تسديد قرضها الثلاثاء

اليونان تغلق بنوكها وتقيّد سحب النقود

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 30 يونيو/حزيران 2015; 11:35 (GMT +0400).
اليونان تغلق بنوكها وتقيّد سحب النقود.. والعالم يترقب مصير تسديد قرضها الثلاثاء

أثينا، اليونان (CNN) -- لن تفتح البنوك في اليونان أبوابها هذا الأسبوع، في حين يتدافع المسؤولون لمنع النظام المالي للدولة من الانهيار. سيواجه أصحاب الحسابات حدود صارمة فيما يمكنهم سحبه من ماكينة الصراف الآلي، وكذلك ستغلق سوق تداول الأسهم، بينما تترقب البلاد مصير القرار الخاص بتسديد ديونها.

أعلن عن الإجراءات الأحد، في حين تزلق اليونان بسرعة نحو الخروج من منطقة اليورو. ويواجه القادة الأوروبيون واحدة من أسوأ اللحظات في تاريخ اليورو. اتصل الرئيس الأمريكي بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحد، واتفقا على اتخاذ كل الخطوات لمحاولة حل هذه الأزمة.

الشيء الذي بدأ التصاعد السريع للأزمة هو قرار اليونان بسحب مفاوضيها من محادثات الإنقاذ الأوروبية، وقد رد الأوروبيون بالإشارة إلى استعدادهم لمساعدة اليونان شرط حصول تبدل بالمواقف السياسية لأثينا، وقد انتقد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسبراس مشروع مقترح من أوروبا وصندوق النقد الدولي، وقال إنه سيحيل المشروع للشعب اليوناني في استفتاء، 5 يوليو/ تموز، مع التلميح إلى ربط استقالته بنتائج الاستفتاء.

ركز المسؤولون الأوروبيون منذ ذلك الحين كل جهودهم على كيفية الحد من الضرر. وقال البنك المركزي الأوروبي الأحد إنه لن يقدم أي دعم طارئ جديد للبنوك اليونانية. وفي حال عدم وجود خطة إنقاذ، اليونان ستتوجه نحو التخلف وقد يدفعها ذلك إلى الخروج من منطقة اليورو.

تُعرف القيود التي وضعتها اليونان على الخدمات المصرفية، الأحد، بضوابط رأس المال. وتتخذ هذه الخطوة فقط في أوقات التوتر الشديد في النظام المصرفي. وقال المسؤولون اليونانيون إن البنوك ستظل مغلقة حتى 6 يوليو/تموز، وأن السحب اليومي من الصراف الآلي لن يفوق 67 دولارا.

وتواجه اليونان الموعد النهائي الحاسم الثلاثاء عندما يجب عليها تسديد دفعة قرض لصندوق النقد الدولي. تبدو البلاد بشكل كبير أنها ستتخلف عن تلك الدفعة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليونان تغلق بنوكها وتقيّد سحب النقود.. والعالم يترقب مصير تسديد قرضها الثلاثاء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}