زكريا يوضح لـCNN ما يمر به الاقتصاد الروسي.. ويعلق على اتلاف بوتين لأطنان من الأغذية الغربية الصالحة للاستهلاك: وجه غضبك لحل المشكلة

زكريا يوضح لـCNN ما يمر به الاقتصاد الروسي

اقتصاد
آخر تحديث الأحد, 16 اغسطس/آب 2015; 01:58 (GMT +0400).
زكريا يوضح لـCNN ما يمر به الاقتصاد الروسي.. ويعلق على اتلاف بوتين لأطنان من الأغذية الغربية الصالحة للاستهلاك: وجه غضبك لحل المشكلة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—انتقد فريد زكريا، المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وخطوته الأخيرة بإتلاف آلاف الأطنان من الأغذية الغربية الصالحة للاستهلاك كنوع من الانتقام من أوروبا وأمريكا للعقوبات المفروضة على البلاد.

وقال زكريا: "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أعلن حربا على الجبن، ومئات الآلاف من أطنان الغذاء الغربية تم إتلافها في روسيا بقرار رئاسي، فما الذي يفعله؟ على الأغلب يعتقد بوتين بأن هذا الأمر سيكسبه قوة وشعبية، ولكن في الحقيقة فإن روسيا وبوتين يواجهان مشاكل حقيقية."

وتابع قائلا: "أكبر توضيح هو ما جاء في تقرير نشره نيك باتلر في صحيفة فاينانشال تايمز حيث بين أن الاقتصاد الروسي يمر بمرحلة صعبة للغاية لاعتماده على بيع النفط للبقاء، وبحسب ترايدنغز ايكونوميكس فإن ما بين خُمس إلى رُبع الناتج المحلي الإجمالي الروسي يستند على قطاع الطاقة، إلى جانب كون 30 في المائة من موارد الميزانية و65 في المائة من إجمالي صادرات الدولة تأتي من قطاع الطاقة."

وأضاف: "بكلمات أخرى فإن الطاقة تعتبر المحرك الرئيسي للاقتصاد الروسي، والآن أسعار النفط هبطت بنسبة 57 في المائة نحو عام وعليه تشير التوقعات إلى أن حجم نمو الاقتصاد الروسي سيتراجع بنسبة 3.5 في المائة، وكل ذلك في الوقت الذي يزداد فيه العرض الدولي من النفط الأمر الذي يعني أن الاقتصاد الروسي سيشهد المزيد من الصعوبات مستقبلا."

ولفت زكريا إلى أن "الاقتصاد الروسي المعتمد على النفط لن يشهد انتعاشا في أي وقت قريب، ورغم محاولات الرئيس بوتين المتعددة إلا أن المرحلة التي تمر بها موسكو حاليا هي من المراحل المتراجعة بتاريخ البلاد وبحسب باتلر فإن روسيا اليوم بأضعف مرحلة مرت بها منذ 300 عام."

وأشار زكريا إلى انتشار عريضة على الانترنت "تطالب الحكومة بوقف عمليات إتلاف الطعام مدفوعة بالأرقام التي تشير إلى ارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 20 في المائة خلال العام الماضي، في حين ارتفع عدد الفقراء بنسبة خمسة في المائة في عام واحد فقط.. ومن الحكمة أن يستمع بوتين لهؤلاء الأشخاص وعليه تحويل غضبه إلى حافز للقيام بشيء لإصلاح اقتصاد بلاده عوضا عن توجيه هذا الغضب على قطع فاكهة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"زكريا يوضح لـCNN ما يمر به الاقتصاد الروسي.. ويعلق على اتلاف بوتين لأطنان من الأغذية الغربية الصالحة للاستهلاك: وجه غضبك لحل المشكلة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/16","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}