الأخطاء التي يرتكبها الخريجون الجدد عند البحث عن عمل

الأخطاء التي يرتكبها الخريجون الجدد بالبحث عن عمل

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 18 سبتمبر/ايلول 2015; 12:53 (GMT +0400).

ينشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يواجه الخريجون الجدد في سوق العمل الحالي الكثير من التحديات عند البحث عن وظيفة. في الواقع، يرى البعض أن افتقار الخريجين الى الخبرة المطلوبة هو السبب الأساسي الذي يمنعهم من العثور على وظيفة. ولكن أظهرت الدراسة التي أجراها بيت.كوم مؤخراً حول موضوع الخريجين الجدد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا نتائج مختلفة، حيث يتزايد لجوء أصحاب العمل اليوم الى توظيف الخريجين، والدليل على ذلك هو آلاف الوظائف الشاغرة ذات المستويات المبتدئة التي يتم الإعلان عنها يومياً على مواقع التوظيف الرائدة، مثل موقع بيت.كوم. فما هو السبب الرئيسي الذي يمنع الخريجين الجدد من العثور على وظيفة؟

اكتب قصتك الآن! فنحن نرغب بمساعدتك على تحقيق ذلك. للمزيد من المعلومات، قم بزيارة: https://www.bayt.com/ar/whatsyourstory/ (شاهد الفيديو أعلاه)

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الخريجون الجدد عند البحث عن عمل تمنعهم من الحصول على وظيفة أحلامهم:

1. عدم طلب مساعدة المعارف والأصدقاء

تعد شبكة معارفك وسيلة رائعة للحصول على وظيفة، فمعظم مدراء التوظيف اليوم يعتمدون بشكل كبير على توصيات المعارف والأصدقاء وبرامج إحالة الموظفين. فقد أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "الاحتفاظ بالموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (فبراير 2013) الى أن 34,5% من المهنيين في المنطقة وجدوا آخر وظيفة لهم عن طريق العائلة أو الأصدقاء. لذا احرص على استخدام شبكتك معارفك بفعالية للعثور عن فرص عمل مناسبة. واحرص أيضاً على المشاركة في المنصات التحاورية على شبكة الانترنت، مثل منصة تخصصات بيت.كوم، فهي تعد وسيلة متميزة لتوسيع دائرة معارفك، وتتيح لك فرصة التألق كخبير في مجال تخصصك، والحصول على التوصيات حول أدائك وسمعتك المهنية.

2. التصرف بطريقة غير مهنية

إن الانطباع الأول مهم جدا ولا يمكنك تغييره، خاصة أن الشخص غالبا ما يحتاج الى 30 ثانية فقط لتكوين فكرة أولية عنك. ويعتبر الانطباع الأول في غاية الأهمية خلال عملية البحث عن عمل. ونظراً الى أنك لا تملك الكثير من الوقت للتعريف عن نفسك، عليك أن تستغل الفرصة وان تظهر مهنيتك بكافة الطرق الممكنة.

3. عدم مواكبة آخر أخبار سوق العمل

قبل أن تقوم بصقل مهارة ما، يتعين عليك التعرّف على المهارات المتوفرة بكثرة في سوق العمل. فهذه المهارات ليست مطلوبة من قبل أصحاب العمل، ويتعين عليك تجنب اكتسابها أو صقلها. بل ابحث عن أكثر المهارات طلباً وأقلها توافراً في سوق العمل. يمكنك الاستعانة بمؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم أو خريطة بيت.كوم المهنية للتعرّف على أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل في سوق العمل في الشرق الأوسط حالياً. 

4. طلب راتب مرتفع

يتوقع العديد من الخريجين الجدد الحصول على راتب مرتفع في وظيفتهم الأولى، وبالتالي يُحبطون عند تلقي أول عرض عمل لهم. ننصحك بالاطلاع على خدمة البحث عن الرواتب من بيت.كوم للتعرّف على الرواتب المُقدَمة في سوق العمل والتفكير جيداً قبل رفض عرض عمل في منصب مبتدئ.

5. عدم التمتع بوجود متميز على الإنترنت

أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي الذي يشهد تنافسياً كبيراً بين المهنيين، التمتع بوجود مهني متميز على شبكة الانترنت. هل أنت خبير في مجال عملك؟ انشئ مدونة خاصة بك. هل لديك معرفة وخبرة واسعة ترغب بمشاركتها مع الآخرين؟ قم بمشاركة قصة نجاحك في العمل أو الدراسة عن طريق إنشاء صفحة عامة على بيت.كوم، فالصفحات العامة هي بمثابة بطاقة تعريف الكترونية تمكّنك من تسليط الضوء على أهم مهاراتك ونشرها على الإنترنت بطريقة مهنية ومتميزة.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وما يقارب 22,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف علىبيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأخطاء التي يرتكبها الخريجون الجدد عند البحث عن عمل ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}