كيف تنجح بإيجاد عمل من بُعد؟ إليك الطريقة..

كيف تنجح بإيجاد عمل من بُعد؟ إليك الطريقة..

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 25 سبتمبر/ايلول 2015; 02:31 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 09:49 (GMT +0400).
كيف تنجح بإيجاد عمل من بُعد؟ إليك الطريقة..

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت. كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- إن أبرز نتائج الانكماش العالمي هي الفورة العارمة في عدد المهنيين الذين يحاولون الهجرة الى البلدان المستقرة إقتصادياً بحثاً عن الأمن الوظيفي والمزايا التنافسية ومستوى معيشي يناسبهم. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول "التوطين في دول مجلس التعاون الخليجي"، ابريل 2015، الى أن 84% من المجيبين يعتقدون أن الشركات في بلد اقامتهم تفضل توظيف المغتربين في المهن المتخصصة. ما هي اذاً أفضل طريقة للبحث عن عمل والإنتقال الى بلدك المفضل في الشرق الأوسط؟

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إنجاح عملية البحث عن عمل عن بُعد:

1. حدّد البلدان التي تودّ العمل فيها

يتألّف الشرق الأوسط من 20 دولة تختلف عن بعضها البعض من حيث المناخ والبنية الإقتصادية والإجتماعية والقوانين والأنظمة. خصّص بعض الوقت للتمعّن في قيم البلدان وخلفيّتها وثقافتها واختر تلك التي تعتقد أنها تناسبك وتستطيع التأقلم فيها على المدى البعيد. وتذكر أن أهداف الإنتقال لا يجب أن ترتكز على نموّك وتطوّرك المهني فحسب، بل على تطوّرك الشخصيّ ورفاهيتك أيضاً.

2. اختر مجال العمل الذي يناسبك

إن الوضع الإقتصادي يختلف من بلد الى آخر، فقبل اختيار المجال الذي ستعمل به، يتعين عليك الاطلاع على آخر الأخبار المتعلقة بسوق العمل ومواكبة أحدث اتجاهات التوظيف من خلال الاطلاع على الدراسات والأبحاث المتعلقة بسوق العمل مثل مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط من بيت.كوم ودراسة بيت.كوم للرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وذلك للتعرّف على البلدان التي تقدم أفضل الرواتب وعلى مجالات العمل التي يتوفر فيها أكبر عدد من الوظائف الشاغرة.

3. استعن بمواقع التواصل

كونك خارج البلد الذي ترغب بالتواجد فيه لا يعني أنه لا يمكنك التواصل عبر الانترنت مع المهنيين الذين يعيشون ويعملون في تلك البلد. يمكنك التواصل مع غيرك من المهنيين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وبخاصة المنصات المهنية الرائدة، مثل منصة تخصصات بيت.كوم، التي تتيح لك فرصة مشاركة آرائك وأفكارك مع الآخرين، وطرح أسئلة مهنية في مجال عملك والإجابة عن أسئلة غيرك من المتخصصين.

4. تابع طلبات التوظيف

هل تقدمت الى وظيفة ما وأرسلت كل من سيرتك الذاتية وخطاب المقدمة ولكنك لم تتلقى أي رد؟ ننصحك بمتابعة طلب التوظيف، فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، يناير 2012، الى أن 70% من أصحاب العمل يرون بأن المتابعة أمر مهم في عملية البحث عن عمل. اتصل بالشركة واسأل عاملة الهاتف بتهذيب عن وسائل الاتصال بالمسؤول عن الموارد البشرية ومن ثم قم بالاتصال به أو ارسل له بريداً إلكترونياً من أجل متابعة طلبك، وعبّر عن إهتمامك من خلال إجراء مقابلة عبر الهاتف أو عبر الفيديو. ولا تنسَ أن تذكر أنك مستعد للقيام برحلة قصيرة من أجل إجراء مقابلة وجهاً لوجه إن تطلب الأمر ذلك.

5. استعد جيداً للمقابلة عبر الهاتف/الفيديو

إن المقابلة عبر الهاتف أو عبر الفيديو لا تختلف كثيراً عن المقابلة وجهاً لوجه، إذ يتعين عليك إجراء أبحاث حول الشركة ومنتجاتها وثقافة عملها، فإجراء الأبحاث حول الشركة والاطلاع على معلومات حول الوظيفة التي تتقدم اليها هو أكبر دليل على أنك مهتم بالفرصة المتاحة أمامك وتثبت مدى استعدادك لخوض تلك التجربة والبدء بالعمل. يمكنك الاستعانة بصفحات الشركات على بيت.كوم، فهي تعد وسيلة متميزة تسمح لك بالاطلاع على آخر أخبار الشركات والتعرّف على منتجاتها وخدماتها وثقافة عملها. على الأرجح، سيُطلب منك تقديم أسباب تُقنع صاحب العمل بتوظيفك أنت بدلاً من مرشح متواجد في البلد نفسه. لذا احرص على إعداد قائمة تسلّط الضوء على المهارات التي تميّزك عن غيرك والأمور التي يمكنك تقديمها للشركة لا يمكن لغيرك القيام بها. لا تتأخر على الموعد المحدد، كن صادقاً ومهنياً ولا تخجل من طرح الأسئلة التي قد تساعدك على فهم طبيعة العمل وتوقعات صاحب العمل.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 22,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف علىبيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"bd_live_smart","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تنجح بإيجاد عمل من بُعد؟ إليك الطريقة..","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}