5 أخطاء يرتكبها الباحثون عن عمل في التواصل مع الآخرين

5 أخطاء يرتكبها الباحثون عن عمل بالتواصل مع غيرهم

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 02 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 07:41 (GMT +0400).
5 أخطاء يرتكبها الباحثون عن عمل في التواصل مع الآخرين

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشارت آخر دراسة أجراها بيت.كوم حول فرص العمل في الشرق الأوسط الى أن مهارات التواصل الجيدة هي أكثر المهارات طلباً من قِبل أصحاب العمل في المنطقة. في الحقيقة، يعد التواصل أفضل وسيلة لتحقيق النجاح المهني، إلا أن اتباع الأساليب الخاطئة في التواصل مع الآخرين قد يؤثر سلباً على مسيرتك المهنية.

في الواقع، يمكنك تعلّم الكثير من الأمور من معارفك الذين يتمتعون بخبرة طويلة في مجال ما. واذا أردت التواصل مع هؤلاء لتحقيق النجاح في عملية بحثك عن عمل أو التألق في عملك عليك أن تعمل على صقل مهارات التواصل الخاصة بك قبل كل شيء.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يمكنك ارتكابها عند التعرّف على أشخاص جدد عليك تجنبها:

1. التحدث عن نفسك طوال الوقت

يسعى معظم الأشخاص للتواصل مع الآخرين من أجل تحقيق هدف شخصي، كالحصول على وظيفة أو إحالات أو جذب عملاء جدد. ولكن الأشخاص الذين يتواصلون بفعالية هم الذين يحصرون اهتمامهم في الشخص الآخر ولا يتحدثون عن أنفسهم طوال الوقت. لذا تجنب التطرق الى الأمر الذي ترغب بالحصول عليه خلال اللقاء الأول، فالهدف الأساسي من التواصل هو اقامة علاقة على أساس المنفعة المتبادلة.

2. التواصل مع أي كان

يعد التواصل أفضل وسيلة لتوسيع دائرة معارفك، الا أنه يجب عليك التواصل مع الأشخاص المناسبين الذين يمكنهم مساعدتك في المستقبل، فلا فائدة من تقديم بطاقة أعمالك لأي شخص تقابله. اجعل دائرة معارفك صغيرة ومفيدة، فالتعرّف على عدد قليل من الأشخاص المناسبين هو أفضل وسيلة لإقامة علاقات جيدة تعود عليك بالنفع على المدى الطويل.

3. عدم استخدام الأدوات الإلكترونية بفعالية

تعد الأدوات الإلكترونية المتوفرة اليوم إحدى أفضل الوسائل للتواصل. ولكن لا فائدة من إضافة الأشخاص على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي فحسب، وإنما يجب عليك التحدث معهم من وقت لآخر من خلال استخدام الأدوات المتنوعة على شبكة الإنترنت، مثل تلك التي يقدمها موقع بيت.كوم، ومنها منصة أشخاص بيت.كوم وتخصصات بيت.كوم التي تسمح لك بالتواصل الفعال مع أي شخص تريد. في الواقع، أشار استبيان أجراه بيت.كوم في أكتوبر 2014 حول “التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“ الى أن 81% من المهنيين في المنطقة يوافقون على أن مواقع التواصل الإلكتروني هي وسيلة جيدة لتواصل أصحاب العمل والباحثين عن عمل مع بعضهم البعض.

4. عدم التحلي بالصبر  

يعد التواصل وسيلة متميزة لتعزيز مسيرتك المهنية، الا أنه يتعين عليك التحلي بالصبر كي تتمكن من الحصول على أفضل النتائج. فإن أخبرك عميل ما مثلاً أنه يرغب بشراء منتج باهظ الثمن، يجب عليك التحلي بالصبر وعدم توقع الحصول على المبلغ مباشرة في اليوم التالي، حيث يتعين عليك البقاء على اتصال مع العميل والحرص على كسب ثقته ورضاه.

5. وضع توقعات عالية  

جميعنا يرغب بالتواصل مع أصحاب المناصب والمسؤولين الذين يعملون في أفضل الشركات العالمية، ولكن وضع توقعات عالية خلال عملية التواصل سيزيد الوضع سوءاً فحسب. لذا احرص أولاً على اقامة علاقات جيدة مع الأشخاص المناسبين والذين يمكنهم إحالتك في ما بعد الى أشخاص ذوي مناصب أعلى.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 22,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"5 أخطاء يرتكبها الباحثون عن عمل في التواصل مع الآخرين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}