الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون خلال مقابلات العمل الهاتفية.. عليك تجنبها!

أخطاء يرتكبها المرشحون بمقابلات العمل الهاتفية

اخترنا لكم
آخر تحديث الجمعة, 09 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 07:29 (GMT +0400).
الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون خلال مقابلات العمل الهاتفية

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تعد مقابلات العمل الهاتفية احدى أهم أنواع مقابلات العمل حيث يقوم مدراء التوظيف باستبعاد المرشحين غير المؤهلين عبر الهاتف واختيار أفضل الكفاءات فحسب. فقد يكون لديك سيرة ذاتية متميزة تجعلك تبدو كخبير في مجال عملك وتساعدك في الحصول على مقابلة عمل هاتفية، الا أنك قد تفشل في هذه المرحلة إن لم تعرف كيف تسوّق نفسك بفعالية عبر الهاتف.

في الواقع، تتطلب مقابلات العمل الهاتفية التمتع بمهارات إصغاء وتحدث جيدة، بالإضافة الى معرفة آداب التحدث عبر الهاتف. وإن كنت ترغب بالحصول على وظيفة أحلامك، يتعين عليك أخذ بعض الأمور على محمل الجد والتدرّب جيداً قبل المقابلة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، يناير 2012، الى أن 20% من أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا صرّحوا بأن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو أكثر الأخطاء شيوعاً بين الباحثين عن عمل في المنطقة.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، فيما يلي أهم الأخطاء التي يرتكبها المرشحون خلال مقابلة العمل الهاتفية:

1. عدم الرد على الهاتف في الموعد المحدد: احرص على التفرّغ تماماً عند موعد المقابلة، وفي حال كان لديك مهمة طارئة، قم بتحديد موعد آخر. فعدم الرد على المكالمة في الموعد المحدد يؤثر سلباً على مهنيتك وجديتك في الحصول على الوظيفة.

2. نبرة الصوت: يستطيع مدير التوظيف المتمرس معرفة الكثير حول شخصيتك من خلال الاستماع الى نبرة صوتك. لذا تجنب التحدث بخجل، أو تردد، أو خوف أو بطريقة متعجرفة.

3. عدم اظهار الاهتمام بالوظيفة: تجنب التحدث بطريقة مملة واحرص على اظهار اهتمامك وحماسك بالعمل لدى الشركة. فقد اشار استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 28,8% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن "الشغف والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

4. التحدث الى شخص آخر وتجاهل مدير التوظيف: إن كانت لديك التزامات أو مواعيد أخرى، تجنب القيام بها خلال مقابلة العمل، وقم بتحديد موعد آخر.

5. تناول الطعام أثناء التحدث: هذا أسوأ ما يمكنك القيام به خلال مقابلة عمل هاتفية! تذكر بأن هذه المقابلة تشبه مقابلات العمل العادية. هل تتناول الطعام خلال مقابلة عمل عادية؟

6. التحدث في مكان صاخب: إن الأماكن الصاخبة من أكثر الأمور التي تزعج مدير التوظيف. لذا احرص على الذهاب الى مكان هادئ وامنح مدير التوظيف اهتمامك الكامل.   

7. التثاؤب: يشبه ذلك تناول الطعام، فهل تقوم بالتثاؤب خلال مقابلة عمل عادية؟

8. الخروج عن موضوع السؤال: لا تخرج عن موضوع السؤال الذي يتم طرحه، وفي حال لم تتمكن من فهم السؤال، اطلب من مدير التوظيف شرحه أو منحك المزيد من التفاصيل.

9. مستوى الصوت: لا تتحدث بصوت عالٍ جداً أو منخفض جداً. فقد تؤثر كلتا الحالتين سلباً على فرصك في النجاح في المقابلة.

10. رفض عرض العمل مباشرة: سيجعلك ذلك تفقد الفرصة قبل التعرّف على تفاصيل الوظيفة، فقد تكون هذه الوظيفة هي وظيفة أحلامك. ننصحك ألا تتردد في طلب المزيد من التفاصيل، فقد تبدي اهتماماً بالوظيفة بعد التعرّف على الوصف الوظيفي الكامل.

11. الاستفسار عن الراتب: يرتكب الكثير من الباحثين عن عمل والخريجين الجدد خطأً كبيراً بالاستفسار عن الراتب في مرحلة مبكرة من المقابلة الهاتفية. الراتب هو أمر مهم بالتأكيد، الا أن الاهتمام به فحسب سيؤثر سلباً على فرصك بالحصول على الوظيفة.

12. مقاطعة الحديث: تجنب مقاطعة مدير التوظيف، فعدم السماح له بإنهاء حديثه سيقطع حبل أفكاره ويسبب له الإزعاج، وبالتالي سيترك انطباعاً سلبياً عنك.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 22,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون خلال مقابلات العمل الهاتفية.. عليك تجنبها!","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}