مصر تكشف عن "اتفاق مبدئي" مع مستثمرين سعوديين وإماراتيين لتنفيذ 10 مشروعات بـ12 مليار دولار

اقتصاد
نشر
مصر تكشف عن "اتفاق مبدئي" مع مستثمرين سعوديين وإماراتيين لتنفيذ 10 مشروعات بـ12 مليار دولار

القاهرة، مصر (CNN)- كشفت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة في مصر الثلاثاء، عن "اتفاق مبدئي" مع عدد من رجال الأعمال السعوديين والإماراتيين، لتنفيذ 10 مشروعات في منطقة الساحل الشمالي الغربي، باستثمارات تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار.

وذكر بيان للهيئة الحكومية، أورده موقع "أخبار مصر" الرسمي، أنه تم الاتفاق على هذه المشروعات خلال زيارة قام بها وفد مصري لدولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً، وأضاف أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بالأحرف الأولى لتنفيذ تلك المشروعات.

ونقل البيان عن رئيس الهيئة، علاء عمر، أن المشروعات المتفق عليها تتضمن مشروعاً لتطوير "هضبة عجيبة"، بمحافظة مطروح على ساحل البحر المتوسط، باستثمارات تبلغ 3 مليارات دولار، ومشروع لتطوير منطقة "روميل" باستثمارات 4 مليارات دولار.

كما تم الاتفاق على مشروعات صناعية وزراعية أخرى، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار، منها مشروع لتطوير المنطقة الغربية لواحة "سيوة"، سياحياً وزراعياً وصناعياً، ومشروع آخر لاستصلاح أراض صحراوية بالمحافظة، لم يعلن عن مساحتها.

وخلال استعراض نتائج الوفد المصري للإمارات، برئاسة محافظ مطروح، علاء أبوزيد، قال رئيس هيئة الاستثمار إنه تم الاتفاق على عدد من المشروعات الصناعية، منها مصنع لزيت الزيتون، وآخر للملح الصخري، وثالث لإنتاج المياه، ومشروعات زراعية أخرى.

ومن المقرر أن يتم توقيع العقود الخاصة بهذه المشروعات، خلال المؤتمر الاقتصادي الأول، الذي تستضيفه مدينة مرسى مطروح، كبرى مدن المحافظة المحاذية للحدود مع ليبيا، يومي 24 و25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

نشر