كيف تتعامل مع مدير جديد؟

كيف تتعامل مع مدير جديد؟

هل تعرف؟
آخر تحديث الجمعة, 16 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 04:42 (GMT +0400).
كيف تتعامل مع مدير جديد؟

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل استقال مديرك السابق وتم تعيين بديلاً عنه؟ هل هذه هي المرة الأولى التي تضطر فيها لتوديع مديرك واستقبال مدير جديد؟ هل تشعر بالخوف والقلق من عدم تمكّنك من بناء علاقة مهنية متينة مع مديرك الجديد وبدأ شعورك بالأمان الوظيفي يقل شيئاً فشيئاً؟

من الطبيعي أن تشعر بالخوف والارتياب نتيجة استقالة مديرك القديم والاضطرار لاستقبال مدير جديد. فمعظمنا يكره التغيير ويخشى مواجهته. ولكن التغيير هو أمر واقع، فهو يحدث شئنا أم أبينا، والأمر الوحيد الذي يمكننا القيام به هو إما تقبله أو السماح له بتدميرنا وهزمنا.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك على التكيّف مع التغيير والتواصل بفعالية مع مدير جديد:

1. تقبّل مديرك الجديد

لا تقلق كثيراً حيال التعامل مع المدير الجديد. صحيح أن الاضطرار لتوديع مديرك السابق ليس أمراً سهلاً على الاطلاق، إذ سيجعلك حتماً تشعر بعدم الأمان الوظيفي وبخاصة إن كانت علاقة العمل بينكما علاقة متينة ومبنية على أساس الثقة والاحترام. ولكن تذكر أنك عندما التحقت بالعمل في بادئ الأمر كان شعورك مماثلاً تجاه مديرك السابق، ومن ثم بدأت العلاقة تتحسن وتمكنتما من الإنسجام في العمل مع الوقت. لذا، كن منفتحاً ومتقبلاً لكل جديد، فقد يكون مديرك الجديد أفضل من المدير السابق. فقد صرّح 70% من المشاركين في استبيان بيت.كوم حول "التزام الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، ابريل 2014، بأنه يمكنهم التواصل بفعالية مع مدرائهم حيث يستطيعون مخالفة رأي مديرهم في العمل دون الخوف من مواجهة المشاكل.

2. ضع نفسك مكان مديرك الجديد

إن كنت تشعر بالقلق أو الخوف، حاول تخيّل شعور مديرك الجديد. فأنت سيتعيّن عليك التكيف مع شخص واحد انضم الى الشركة، بينما هو عليه التكيّف مع كل من مديره الجديد ومقابلة كافة الموظفين في الشركة، والتأقلم مع الوظيفة والشركة الجديدة وبيئة العمل فيها. لذا، حاول النظر الى الأمور من وجهة نظر مديرك، فقد تحتاج الى إحداث تغيير بسيط في أسلوبك، وأولوياتك، ونظرتك الشخصية للأمور وتوقعاتك كي تستطيع التأقلم معه على المدى البعيد.

3. تجنّب الحكم المسبق عليه

قد يكون الانطباع الأول صادقاً في بعض الأحيان، ولكن الحكم المسبق على الأشخاص قد يؤدي الى بداية خاطئة ويزيد الأمور سوءاً، وأنت بغنى عن ذلك. فلن ترغب بالتأكيد في تدهور العلاقة بينك وبين مديرك منذ البداية من خلال الحكم المسبق على شخصيته، والنظر اليه بطريقة سلبية وعدم تفهم موقفه. والخبر السار أن استبيان كان قد أجراه بيت.كوم حول "القيم، والأخلاقيات والنزاهة في مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، يونيو 2014، أشار الى أن 48% من المهنيين في المنطقة صرّحوا بأن مديرهم في العمل يتمتع بمستوى عالٍ من الأخلاق والنزاهة.

4. تصرّف بأسلوب مهني

من الضروري جداً التمتع بموقف ايجابي والتصرف بأسلوب مهني منذ اللقاء الأول، فهو بالنهاية مديرك ومن مصلحتكما أن تكون علاقة العمل بينكما متينة ومبنية على أساس الثقة والاحترام المتبادل. على الأرجح، سيحتاج مديرك الجديد الى مساعدتك ودعمك في البداية. كن مستعداً دوماً لمد يد العون واقترح مساعدته حين تشعر بأنه يحتاج الى ذلك.

5. تكيّف مع التغيير

امنح نفسك بعض الوقت لكي تتكيّف مع الوضع الجديد، فالتغيير ليس أمراً سهلاً على الاطلاق. حاول أن تتعرف أكثر على مديرك الجديد من خلال الخروج معه لشرب القهوة أو تناول الغداء، تحدث معه حول خلفيتك الأكاديمية والمهنية واطرح عليه بعض الأسئلة للتعرف عليه أكثر. قم بإطلاعه على عملك والمشاريع التي تعمل عليها بشكل مفصّل. وتذكر بأن لا تضع حواجز بينكما، بل سهّل الأمور وامنح نفسك فرصة لتتعرف عليه أكثر.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 22,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تتعامل مع مدير جديد؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}