لماذا قد ترغب بالعمل في منظمة غير ربحية؟ إليك أبرز الأسباب

أهم الأسباب التي قد تدفعك للعمل في منظمة غير ربحية

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 05:10 (GMT +0400).
لماذا قد ترغب بالعمل في منظمة غير ربحية؟ إليك أبرز الأسباب

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل سبق لك أن اختبرت الشعور الرائع الذي ينتابك بعد مساعدة رجل مسن في عبور الشارع أو مساعدة طفل ضائع في العثور على والديه؟ هل جعلك ذلك تشعر براحة كبيرة ورضا عن الذات؟ الآن تخيّل أن ينتابك هذا الشعور، ولكن كل يوم من حياتك. إن هذا الشعور هو شعور خاص جداً، وقد تتفاجأ عندما تدرك أن الأشخاص الذين يعملون لدى المنظمات غير الربحية يختبرونه بشكل يومي.  

في الواقع، يتم الحكم على المنظمات غير الربحية بشكل مسبق وليس استناداً الى الحقائق. فقد شهد القطاع غير الربحي تغييراً كبيراً عما كان عليه في السابق، فقد أصبح هذا القطاع اليوم تنافسياً للغاية وهو يقدم فرص نمو مهني متميزة وتحديات كبيرة، الأمر الذي يخدم مصلحة الباحثين عن عمل الذين يتطلعون اليوم للعمل لدى هذا النوع من المؤسسات.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، فيما يلي أهم الأسباب التي من شأنها أن تدفعك للعمل لدى المنظمات غير الربحية:

1. الشعور بالرضا الوظيفي

يعمل الرضا الوظيفي على تعزيز مستويات النشاط والإنتاجية والولاء تجاه الشركة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "التغيّب في مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، يوليو 2012، الى أن عدم الشعور بالرضا تجاه الوظيفة هو السبب الرئيسي الذي يدفع المهنيين في المنطقة للتغيّب عن العمل. هل يوجد أمر أفضل من إضفاء معنى على حياتك من خلال مساعدة الأشخاص الذين يحتاجون الى العون؟ في الواقع، إن العمل لدى المنظمات غير الربحية سيمنحك فرصة لإيواء المشردين، ومنح فرص تعليمية للطلاب الأقل حظاً، وتزويد الفقراء بأساسيات الحياة اليومية. سيجعلك ذلك تشعر بسعادة كبيرة في نهاية كل يوم نتيجة لمساهمتك في جعل العالم مكاناً أفضل.

2. العمل في بيئة متنوّعة

إن العمل لدى المنظمات غير الربحية هو حلم معظم المهنيين في الشرق الأوسط. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "العمل ضمن المنظمات غير الربحية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، مايو 2014، الى أن 93% من المهنيين في المنطقة يسرّهم العمل لدى المنظمات غير الربحية. فذلك يتيح لهم العمل في بيئة عمل متنوّعة، مع أشخاص ينتمون الى جنسيات مختلفة يتشاركون هدفاً وشغفاً واحداً، وهو مساعدة الآخرين. في الواقع، إن القطاع غير الربحي هو قطاع تنافسي ويقدم تحديات كثيرة، كما أن المنظمات غير الربحية تختلف عن بعضها البعض كما هو الحال في الشركات الربحية؛ فهي تختلف في مهمتها، وهدفها، وحجمها وأسلوب عملها، وهي متنوّعة للغاية من ناحية هيكل عملها ورأس مالها، وغيرها من الأمور.

3. فرص النمو المهني

تمنح المنظمات غير الربحية فرص نمو مهني متميزة، إذ تساعدك في اكتساب مجموعة واسعة من المهارات مثل مهارات التنظيم، والتواصل وحل المشاكل، وغيرها من المهارات التي تحتاجها. وعلى أرض الواقع، تمتلك المنظمات غير الربحية عدد قليل من الموظفين الذين يقومون بالكثير من المهام، الأمر الذي يمنحك الفرصة لتعزيز مسيرتك المهنية والتطوّر خلال فترة زمنية قصيرة. أشار استبيان بيت.كوم حول "ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل"، فبراير 2014، الى أن 7 من أصل 10 مهنيين يرغبون بالعمل لدى شركة تقدم آفاق للنمو المهني.

4. فرصة إحداث تغيير في المجتمع

بغض النظر عن الراتب الذي ستجنيه من العمل لدى المنظمات غير الربحية، ستقوم في نهاية اليوم بتحقيق أموراً أفضل من أولئك الذين يعملون في القطاعات الأخرى؛ إذ أنك ستشعر بالفخر والرضا عن نفسك كونك تمكنت من إحداث تغييراً إيجابياً في المجتمع من خلال مساعدة من هم بحاجة للعون. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "العمل ضمن المنظمات غير الربحية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، الى أن 83% من المهنيين يشعورن بأن العاملين لدى المنظمات غير الربحية يشعرون بفخر كبير تجاه مؤسساتهم.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 22,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لماذا قد ترغب بالعمل في منظمة غير ربحية؟ إليك أبرز الأسباب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}