خمسة أخطاء يجب تجنبها عند كتابة خطاب المقدمة بالسيرة الذاتية

خمسة أخطاء تجنبها عند كتابة خطاب السيرة الذاتية

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 02:07 (GMT +0400).
خمسة أخطاء يجب تجنبها عند كتابة خطاب المقدمة بالسيرة الذاتية

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يعد خطاب المقدمة ملحقاً أساسياً للسيرة الذاتية، فهو يسلّط الضوء على أهم المهارات والخبرات المهنية التي تتمتع بها ويتيح لك فرصة تسويق نفسك بفعالية أمام صاحب العمل، وبالتالي تعزيز فرصة حصولك على وظيفة. خطاب المقدمة مهم جداً بالنسبة الى 44% من أصحاب العمل ويمكن أن يحدث تأثيراً كبيراً على قرار التوظيف، وذلك بحسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، نوفمبر 2013. 

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 أخطاء يجب عليك تجنبها عند كتابة خطاب المقدمة:  

1. استخدام النماذج الجاهزة

يقوم الباحثون عن عمل في كثير من الأحيان باستخدام نماذج لخطابات مقدمة جاهزة على الانترنت وارسالها الى أكثر من شركة. أصحاب العمل على علم بهذه الممارسات ويقومون بالتحقق من اسم الشركة الذي يتم ذكره في خطاب المقدمة، فكتابة اسم الشركة الخاطئ يدل على عدم جدية المرشح واستخدامه نماذج جاهزة. فالمرشح الذي يرغب حقاً بشغل الوظيفة، سيبذل جهداً إضافياً ويقوم بإجراء أبحاث حول الشركة وتخصيص خطاب المقدمة بشكل يتناسب مع متطلبات الوظيفة التي يقوم بالتقدم اليها.

2. وجود أخطاء

إن الأخطاء الإملائية والنحوية وضعف اللغة تجعل من يقرأ خطابك يستبعد فكرة توظيفك، فذلك يشير الى عدم بذل أي جهد لتدقيق الخطاب والتأكد من خلوه من الأخطاء. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، فبراير 2012، الى أن 21% من أصحاب العمل يرون بأن اللغة الركيكة هي أكبر الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عن العمل.

3. غياب الخبرة

احرص على ذكر أمثلة واضحة ودقيقة عن خبرتك المهنية والإنجازات التي حققتها في الماضي، اذ يمكنك القول مثلا "لقد نجحت في زيادة المبيعات الشهرية خلال السنة الماضية بنسبة 30%"، بدلاً من القول "لقد نجحت في تحقيق أهداف المبيعات الشهرية للشركة" فحسب. فأصحاب العمل يبحثون عن المرشحين القادرين على توضيح نجاحاتهم، حيث سيساعدك ذكر أمثلة واضحة ودقيقة على تعزيز صورتك المهنية أمامهم، وبالتالي زيادة فرص حصولك على الوظيفة.

4. المبالغة

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون عند كتابة خطاب مقدمة هي المبالغة في التحدث عن أنفسهم وتجاهل ذكر الأمور الإيجابية التي يمكنهم تقديمها للشركة. لذا ركّز على أهداف الشركة وتجنّب التحدث كثيراً عن نفسك، واذكر مهاراتك التي تظهر مدى قدرتك على تطوير الشركة والمساهمة في تحقيق أهدافها. فالتحدث عن نفسك بشكل مبالغ فيه قد يشير الى التكبّر او افتقارك لمهارات العمل ضمن فريق والتي تعد ذات أهمية كبيرة في سوق العمل الحالي. بحسب مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم، أغسطس 2015، فإن 48% من أصحاب العمل يبحثون عن المرشحين القادرين على العمل بفعالية ضمن فريق. 

5. الإساءة الى صاحب عمل سابق

تعد خطابات المقدمة وسيلة مميّزة تسمح لك بتسليط الضوء على أهم مهاراتك وخبراتك أمام أصحاب العمل، لذا فهي ليست المكان المناسب للتحدث عن أصحاب العمل السابقين بطريقة سيئة أو سلبية. تجنّب التحدث بالسوء عن فريق عملك أو مديرك السابق عند كتابة خطاب مقدمة حتى وان كنت مستاءً من تصرفاتهم. فأصحاب العمل يأخذون انطباعاً سيئاً عن الأشخاص الذين لا يظهرون الولاء والاحترام تجاه مدرائهم السابقين، كما أنهم يتجنبون العمل مع الأشخاص الذين يفشون أسرار الشركة ويطعنون بسمعتها وسمعة زملائهم في العمل.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 22,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خمسة أخطاء يجب تجنبها عند كتابة خطاب المقدمة بالسيرة الذاتية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}