خط "ترك ستريم" أول إجراء روسي ضد تركيا بعد تهديد بوتين بأن "من يعتقد انتهاء الأمر بالبندورة وقيود على البناء فهو مخطئ"

أول إجراء روسي ضد تركيا بعد تهديد بوتين

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 04 ديسمبر/كانون الأول 2015; 08:05 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 04 يوليو/تموز 2016; 06:42 (GMT +0400).
خط "ترك ستريم" أول إجراء روسي ضد تركيا بعد تهديد بوتين بأن "من يعتقد انتهاء الأمر بالبندورة وقيود على البناء فهو مخطئ"

موسكو، روسيا (CNN)—علقت السلطات الروسية، مساء الخميس، العمل بمشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي مع تركيا أو ما يُعرف بمشروع "ترك ستريم" وذلك في خطوة أولى تأتي بعد تهديدات موسكو لأنقرة والتي جاءت على لسان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الذي قال: " بوتين: إذا اعتقدوا أن الأمر سينتهي بالبندورة أو بعض القيود في البناء والصناعات، فهم مخطئون كثيرا."

اقرأ: (بوتين للبرلمان بشأن ضرب المقاتلة الروسية: الله قرر معاقبة قادة تركيا بإفقادهم عقولهم.. ومن أسقط الطائرة سيندم)

مشروع أنابيب الغاز الذي تقدر كلفته بـ12 مليار دولار كان يفترض به نقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى دول أوروبية أخرى، بحسب ما أعلنه وزير الطاقة الروسي، ألكساندر نوفاك ونقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية الرسمية، مساء الخميس.

اقرأ أيضا: (تركيا تستعين بقطر بعد العقوبات الروسية.. إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين واتفاق لتصدير الغاز من الدوحة لأنقرة)

وتنبع أهمية خط الأنابيب هذا نظرا لاعتماد روسيا على ما مبيعاتها بقطاع الطاقة الذي يساهم بأثر من نصف عائدات الحكومة، وذلك إلى جانب أهميته بأنه يأتي كبديل عن خط الأنابيب الروسي الجنوبي الذي كان من المفترض أن يشق طريقه لأوروبا من خلال أوكرانيا، وأوقف بعد الأزمات الجيوسياسية بين البلدين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خط ترك ستريم أول إجراء روسي ضد تركيا بعد تهديد بوتين بأن من يعتقد انتهاء الأمر بالبندورة وقيود على البناء فهو مخطئ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}