نصائح للحد من الشعور بالتوتر قبل إجراء مقابلة عمل

نصائح للحد من الشعور بالتوتر قبل إجراء مقابلة عمل

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 11 ديسمبر/كانون الأول 2015; 01:44 (GMT +0400).
نصائح للحد من الشعور بالتوتر قبل إجراء مقابلة عمل

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل أنت ممن يشعرون بالتوتر عند التفكير بمقابلة العمل؟ لا داعي للقلق، إذ يمكنك التغلب على هذا الخوف إذا اتبعت بعض الأساليب وقمت بالتحضير مسبقاً للمقابلة.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 7 نصائح لمساعدتك على التحكم بأعصابك والحد من الشعور بالتوتر والقلق عند إجراء مقابلة العمل.

1. استعد جيداً للمقابلة

يتعين عليك التحضير مسبقاً لكافة الأسئلة التي قد يطرحها عليك صاحب العمل، فمقابلة العمل ليست الوقت المناسب للتفكير في كيفية الإجابة عن الأسئلة الشائعة التي غالبا ما يتم طرحها خلال المقابلة، مثل: “ما طبيعة عملك في الشركة؟” أو “لماذا ترغب بترك وظيفتك الحالية؟”. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، يناير 2012، الى أن 20% من أصحاب العمل صرّحوا بأن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو أكثر الأخطاء شيوعاً عند الباحثين عن عمل. تذكر بأنك الشخص الوحيد القادر على الإجابة عن كافة الأسئلة وأنه يمكنك السيطرة على المقابلة وتوجيهها في الاتجاه الذي تريده.

2. ضع نفسك مكان صاحب العمل

تذكر بأن الشخص الذي يجري معك المقابلة هو شخص مشغول للغاية ولديه الكثير من المهام لأدائها، وكونه منحك جزءاً من وقته دليل على أنه واثق بقدراتك ويرغب بالتعرّف عليك بشكل أفضل. لذا لا تفوّت هذه الفرصة المتميزة لإبراز نقاط قوتك، واسعَ جاهداً للتألق وإثارة إعجابه.

3. تظاهر بأن مدير المقابلة هو أكثر توتراً منك

هذا الأسلوب فعّال للغاية! تخيّل فقط بأن الشخص الذي يجري معك المقابلة هو أكثر توتراً منك، وستلاحظ ارتفاعاً كبيراً في مستوى ثقتك بنفسك. 

4. قم بإجراء الأبحاث اللازمة

إن التمتع بمعرفة حول الشركة والوظيفة الشاغرة ومجال العمل يلعب دوراً مهماً في مقابلة العمل. لذا احرص على إجراء الأبحاث حول الشركة ومجال عملها، وتدرّب جيداً على الإجابة عن الأسئلة التي قد يطرحها مدير المقابلة مع التركيز على المهارات التي يبحث عنها.

5. تجنب تضخيم الأخطاء

تذكر بأن الجميع معرضون لارتكاب الأخطاء، فلا بأس إن لم تتمكن من الإجابة عن سؤال معين بشكل مناسب، إذ يمكنك تصحيح الخطأ دائماً في السؤال الذي يليه. احرص فقط على تجنب تضخيم الخطأ الذي ارتكبته وحاول استعادة تركيزك كي تتمكن من الانتقال الى السؤال التالي.

6. ابتسم

إن الابتسام يساهم في تعزيز ثقتك بنفسك، كما يترك انطباعاً جيداً عن شخصيتك لدى صاحب العمل. لذا احرص على الابتسام طوال وقت المقابلة وستشهد حتماً تحسناً ملحوظاً في مزاجك وأدائك.

7. احرص على الظهور بمظهر أنيق

قم بإجراء أبحاث حول ثقافة الشركة قبل الذهاب لإجراء المقابلة. فلا ترتدي ملابس رسمية لشركة لا يرتدي موظفوها ملابس رسمية، ولا ترتدي ملابس عادية لشركة تفرض على موظفيها ارتداء ملابس رسمية، كالبنوك وشركات التأمين مثلاً. في الواقع، إن الالتزام بقواعد اللباس الخاصة بالشركة هو أمر في غاية الأهمية، فهو يظهر لمدير المقابلة مدى تناسبك مع ثقافة الشركة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "تأثير المظهر الخارجي على قرارات التوظيف"، مارس 2013، الى أن 76,4% من المهنيين يعتقدون أن المظهر الخارجي للباحث عن عمل يؤثر على قرار التوظيف الذي يتخذه صاحب العمل.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 22,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نصائح للحد من الشعور بالتوتر قبل إجراء مقابلة عمل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}