إعلان القاهرة.. السعودية تزيد استثماراتها بمصر لـ8 مليارات دولار وتوفير احتياجات النفط لـ5 سنوات

اقتصاد
نشر
إعلان القاهرة.. السعودية تزيد استثماراتها بمصر لـ8 مليارات دولار وتوفير احتياجات النفط لـ5 سنوات

القاهرة، مصر (CNN)- أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، توجيهاته بزيادة استثمارات المملكة في مصر لأكثر من 30 مليار ريال، أي حوالي 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى توفير احتياجات مصر من النفط على مدار السنوات الخمسة المقبلة.

وأكد ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال اجتماع "مجلس التنسيق المصري السعودي"، أن الملك سلمان وجه أيضاً بدعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية في القاهرة والرياض الثلاثاء.

وعقد مجلس التنسيق المصري السعودي اجتماعه الثاني بالقاهرة الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، وولي ولي العهد السعودي، لبحث تنفيذ "إعلان القاهرة"، الذي تم توقيعه بالرياض في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبينما أكد إسماعيل على "عمق العلاقات المصرية السعودية"، ووصفها بأنها "نموذج يُحتذى به في العالم العربي"، فقد اعتبر أن المجلس التنسيقي "يُعد حجر الزاوية في العلاقات بين البلدين، ويمثل إطاراً للشراكة الحقيقية بينهما"، بحسب موقع "أخبار مصر" الرسمي.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أن الجانبين أكدا على "سعيهما الحثيث من أجل العمل على تطوير وتعزيز العلاقات الوثيقة، التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، بما يحقق التطلعات ويخدم المصالح المشتركة بينهما."

كما استعرض المجلس جهود اللجان المشتركة وفرق العمل الفرعية، التي شكلت بموجب الاجتماع الأول بمدينة الرياض، في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لإنهاء مراجعة المبادرات ومشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المنبثقة عن إعلان القاهرة.

نشر