ست نصائح لمساعدتك على تنظيم مهام عملك قبل أخذ إجازة نهاية العام

6 نصائح لتنظيم مهام عملك قبل أخذ إجازة نهاية العام

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 18 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:00 (GMT +0400).
6 نصائح لتنظيم مهام عملك قبل أخذ إجازة نهاية العام

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل تفكر بأخذ إجازة للراحة والاسترخاء بعد سنة طويلة ومليئة بالتحديات؟ لا شك بأنك تشعر بالقلق تجاه مهام العمل التي يجب عليك إنجازها قبل بدء فترة إجازتك! مهما كان الأسلوب الذي ستتبعه للتأكد من إنجاز كافة مهامك قبل أخذ الإجازة، حاول قدر الإمكان تنظيم مهامك ومشاركتها مع زملائك وتدريبهم جيداً قبل رحيلك. 

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، فيما يلي 6 نصائح لمساعدتك على تنظيم مهام عملك قبل أخذ إجازتك السنوية:

1. أخبِر زملائك بأنك في صدد أخذ إجازة

احرص على إعلام زملائك في العمل بالفترة التي ستغيب فيها، وذلك قبل عدة أيام أو أسبوع على الأقل من بدء الإجازة، حتى يتسنى لهم تنظيم جدول أعمالهم والتنسيق بين مهامهم والمهام التي ستوكلها إليهم. واحرص أيضاً على تزويدهم بكافة الموارد اللازمة لأداء عملهم بفعالية.

2. قم بإعداد لائحة بالمهام

احرص على تنظيم مهام عملك بفعالية وإعداد قائمة للمهام الواجب إنجازها وذلك لمساعدة زملائك على أدائها على أكمل وجه وتجنب حدوث المشاكل خلال فترة غيابك. فقد صرّح 94% من المهنيين في المنطقة بأنهم يستخدمون لائحة المهام من أجل تنظيم يومهم، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول "مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، ديسمبر 2013.

3. درّب الموظف الذي سيحلّ مكانك

إن قرّر مديرك تعيين موظف بديل عنك خلال فترة غيابك عن العمل، احرص على تخصيص وقت كافٍ لتدريبه على أداء مهامك وشرح أدق التفاصيل المتعلقة بعملك لتجنب حدوث أية مشكلة خلال فترة غيابك.

اقرأ: كيف تزيد من إنتاجيتك في العمل؟

4. لا تؤجل المهام التي يجب عليك إنجازها

احرص على إنجاز كافة المهام التي يتعين عليك أدائها قبل أخذ الإجازة كي لا تتراكم هذه المهام عند عودتك الى المكتب. لن ترغب بالتأكيد في العمل خلال فترة إجازتك كما هو الحال بالنسبة لـ 87% من المهنيين الذي أشاروا الى أنهم يعملون خلال إجازتهم، ويقومون بالاطلاع على رسائلهم الإلكترونية والرد عليها واستخدام الهاتف المخصص للعمل، وذلك بحسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول "موسم الأعياد في مكان العمل"، ديسمبر 2014.

5. أرسِل ردود بريدية آلية

احرص على إرسال ردود بريدية آلية تشير الى أنك غير متواجد حالياً عند تلقيك بريداً إلكترونياً خلال فترة إجازتك، ولا تتردد في إضافة أي تفاصيل أخرى قد تراها مهمة، كذكر اسم الشخص الذي يقوم بمهامك في غيابك وتحديد الفترة التي ستغيب فيها عن العمل.

أيضاً: هل تعمل وتدرس بالوقت ذاته؟ إذاً إليك كيفية التوفيق بينهما

6. قم بتفويض المهام بفعالية

أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "موسم الأعياد في مكان العمل" الى أن 93% من المهنيين يتوقعون من إدارتهم التواصل معهم خلال فترة إجازتهم. من الأفضل لك تفويض مهام عملك بفعالية قبل أخذ إجازتك وشرح كافة التفاصيل لفريق عملك وذلك لتجنب وقوع أية مشكلة خلال فترة غيابك وقيام مديرك بالاتصال بك لحل المشكلة.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 22,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ست نصائح لمساعدتك على تنظيم مهام عملك قبل أخذ إجازة نهاية العام","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}