وزير المالية السعودي: نعمل على تعزيز الإيرادات غير البترولية مع تذبذب أسعار النفط.. وإصدار السندات خيار مطروح

السعودية: نعمل على تعزيز الإيرادات غير البترولية

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 29 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:45 (GMT +0400).
وزير المالية السعودي: نعمل على تعزيز الإيرادات غير البترولية مع تذبذب أسعار النفط.. وإصدار السندات خيار مطروح

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف إن الميزانية العامة للدولة ركزت على أولويات المواطنين مع مواصلة تنفيذ المشاريع التنموية الأساسية، إضافة إلى الاستفادة من استثمارات المملكة في البنية التحتية والإنشاءات بما في ذلك التعليم والصحة.

وأضاف العساف، في تصريحات لقناة الإخبارية السعودية، بعد إعلان الميزانية الاثنين، أن "إجراءات احترازية اتخذت للاستعداد لأسعار البترول ونقص الإيرادات، ومنها أن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية طلب من كل وزير أن يأتي بتقرير للمجلس لإيضاح إمكانيات الوفورات في وزارته أو الجهاز بعدها تم إعداد تقارير عن رؤى كل جهة معنية حول الميزانية".

وأوضح أن "هناك زيادة دائما في النفقات الفعلية عن النفقات المقدرة، وزيادات أحيانا كبيرة وصلت في سنة من السنوات إلى حوالي 49%، وكان الجهد يتركز على أن نقلل من تلك الإضافات، وبالفعل خُفضت بعض النفقات المعتمدة في الميزانية أساسا وبالتالي صارت الزيادة في الانفاق بعد هذه الجهود الكبيرة معقولة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

اقرأ أيضا: أداء الاقتصاد السعودي بـ2015 وتفاصيل ميزانية 2016: رفع أسعار الطاقة.. ومنع السحب من الاحتياطي العام للدولة إلا بمرسوم ملكي

وعلى صعيد الإيرادات، قال العساف: "هناك جهود نتج عنها زيادة في الإيرادات الفعلية لهذا العام عن الإيرادات المقدرة للعام الماضي بنسبة تقريبا 29%"، وأضاف: "هذه زيادة كبيرة وهذه نتيجة جهودنا في مجال الاستثمار. فالإيرادات غير البترولية ارتفعت من 133 تقريبا إلى 163 مليارا".

وأكد العساف أن هناك تقديرات العام القادم لتعزيز الإيرادات غير البترولية نتيجة الأخذ بالاعتبار الانخفاض الكبير في أسعار البترول. وقال إن ميزانية هذا العام تخطط على المدى المتوسط والطويل في جانب الإيرادات وبالذات الإيرادات غير البترولية، مضيفا أن هناك توجيهات بالعمل على أن يكون هناك توازن في تلك الإيرادات وعدم الاعتماد على البترول في ضوء التذبذب الكبير الذي تشهده أسواق النفط.

وعما إذا كان إصدار سندات محلية خيارا مطروحا في المستقبل، قال العساف: "أمامنا عدة خيارات، منها ما اتبعناه هذا العام وفي الماضي وهو إصدار سندات في السوق المحلية وأيضا خيار أن نذهب إلى السوق الدولية وكذلك أمامنا خيار إصدار صكوك بالسوق المحلية، فهذه كلها خيارات متاحة لاختيار البديل الأفضل الأقل تكلفة للدولة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير المالية السعودي: نعمل على تعزيز الإيرادات غير البترولية مع تذبذب أسعار النفط.. وإصدار السندات خيار مطروح ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}