هل ترغب ببيع منزلك؟ إذا تجنّب هذه الأخطاء "باهظة الثمن"

هل ترغب ببيع منزلك؟ إذا تجنّب هذه الأخطاء

المتر المربع
آخر تحديث الجمعة, 08 يناير/كانون الثاني 2016; 05:04 (GMT +0400).
هل ترغب ببيع منزلك؟ إذا تجنّب هذه الأخطاء "باهظة الثمن"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بيع العقارات بشكل ناجح يحتاج إلى مهارات لا يتقنها كل ملّاك العقارات، ما يعني خسارتهم لعشرات وحتى مئات الآلاف في صفقات البيع إن لم يلجأوا إلى النصح من خبير في مجال العقارات.

فمن إهمال صيانة المنزل وتنظيفه قبل عرضه للبيع، إلى عدم معرفة طريقة التعامل الصحيحة مع المشترين المحتملين، تعرفوا فيما يلي إلى أبرز الأخطاء التي قد يقوم بها ملّاك العقارات أثناء محاولتهم بيع عقاراتهم:

عدم الاستعانة بسمسار عقارات: محاولة بيع بيتك بدون خبرة مسبقة هي إحدى الخطوات التي قد تكلفك آلاف الدولارات. تأكد دائماً من الاستعانة بسمسار خبير بسبُل تقييم السعر والمفاوضات.

قد يهمك أيضاً: تطبيق يتيح لك معرفة كل التفاصيل عن أي عقار وشرائه بخمس دقائق

عدم صيانة المنزل وتنظيفه: يقلل كثيرون من ملاك العقارات أهمية طريقة عرض المنزل، فيؤجلون الصيانة والتجديد والترميم إلى حين إيجاد مشترٍ جدي. كما يترك بعض أصحاب العقارات الخرداوات لتتراكم في منازلهم المعروضة للبيع. كل هذه الأخطاء تتسبب بجعل المنزل أقل جاذبية للمشتري.

عرض المنزل فارغاً: ترك بعض قطع الأثاث في المنزل يعتبر طريقة لمساعدة المشتري المحتمل على تخيّل شكل المنزل وهو مفروش، أو على ملاحظة جمالية معينة فيه. تجنّب عرض المنزل للبيع وهو خالٍ من أي أثاث. وفي المقابل، تجنّب "تخصيص" منزلك أو ترك الديكورات التي تعكس ذوقك الشخصي، خصوصاً إذا كانت خارجة عن المألوف، كطلاء الجدران الغامق، أو غيرها من الديكورات التي قد لا تجذب غالبية المشترين.

قد يهمك أيضاً: ما هي الأسئلة الضرورية قبل تأجير منزلك لشخص جديد؟

طلب السعر الخاطئ: عرض المنزل للبيع بسعر أعلى من سعر السوق سيفقد مالك العقار كثيراً من المشترين الجديين. تأكد من التعامل مع سمسار عقار محترف لتحديد السعر المثالي لعقارك، حتى لا يبقى لأشهر أو سنوات بانتظار مشترين.

العاطفة الزائدة عند عرض المنزل للبيع: قد يرتبط عقار معين بأهم الذكريات والمراحل في حياتك أو حياة عائلتك، لكن تذكر أنه مجرد عقار عادي للمشترين. احرص على اختيار الثمن الذي يناسب السوق والقيمة المعروضة والجمهور الذي تستهدفه كبائع، ولا تخطئ بالمبالغة في تقييم ثمن العقار بسبب قيمته العاطفية، وتجنب الانفعال أثناء مفاوضة السعر مع البائعين المحتملين.

إخفاء معلومات عن المشتري: يتجنب بعض بائعي العقارات التصريح عن أعطال أو مشاكل في بنية منازلهم لضمان سعر أعلى، لكن على المدى البعيد، إخفاء معلومات عن المشتري تتسبب بسمعة سيئة عن البائع. أيضاً، مشاركة المعلومات عن المنزل بشفافية تبعث على الشعور بالثقة بين البائع والمشتري، الأمر الذي سيجعل المشتري يتمسك أكثر بشراء المنزل، ما قد يسهل التفاوض بشؤون المصاريف الإضافية المرتبطة بالبيع، كالإجراءت القانونية وغيرها.

قد يهمك أيضاً: ماهي التكاليف الإضافية المرتبطة بشراء أو بيع العقارات؟

عدم الاتفاق بخصوص المصاريف الأخرى: قد يتعجل مالك العقار إلى إنهاء صفقة بيع عقار معين دون الحرص على الاتفاق بخصوص المصاريف الإضافية المترتبة على نقل ملكية المنزل وغيرها. ويخسر كثيرٌ من بائعي العقارات الآلاف بسبب هذا التسرّع. لذا، تأكد من الاتفاق على كافة التفاصيل قبل اعتبار الصفقة "منتهية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"1SM","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل ترغب ببيع منزلك؟ إذا تجنّب هذه الأخطاء باهظة الثمن ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}