إنتاج النفط بأمريكا صامد رغم تهاوي الأسعار والقطاع يواصل ثباته في بلاد العم سام

إنتاج النفط بأمريكا صامد رغم تهاوي الأسعار

اقتصاد
نُشر يوم الثلاثاء, 26 يناير/كانون الثاني 2016; 04:49 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 07:12 (GMT +0400).
تهاوي أسعار النفط لم يقتل وجود أمريكا على ساحة العالمية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- اعتقد الكثير من الأذكياء أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة سيسقط في الهاوية مع انهيار أسعار النفط الخام. ولكن في الواقع مازال القطاع قادرا على الصمود على قدميه في أمريكا رغم التراجع المخيف بأسعار النفط.

إذ ضخت أمريكا 9.35 مليون برميل من النفط يوميا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفقا لأحدث الإحصاءات الحكومية المتاحة، وهو ارتفاع من 9.13 مليون برميل في ذات الشهر عام 2014. وقالت بيلينيز فيلانويفا تريانا، إحدى كبار المحللين في مؤسسة "رايستاد" للطاقة إن "إنتاج النفط في الولايات المتحدة مرن جدا، وخاصة إنتاج الصخر الزيتي."

اقرأ.. بعد رفع العقوبات عليها.. هل ستزيد إيران طين سوق النفط بلّة؟

ورغم عدم توفر احصائيات رسمية لنهاية عام 2015، لكن تقديرات إدارة معلومات الطاقة تتوقع أن إنتاج الولايات المتحدة وصل 9.24 مليون برميل في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، يعني أن التراجع بالكاد يمكن ملاحظته.

شاهد.. صراع إيران والسعودية… على السلطة أم إمدادات النفط؟

ويذكر أن سعر البرميل انخفض إلى 27 دولارا وهو أدنى مستوياته منذ سبتمبر/ أيلول عام 2003 وبعد أن كان سعر البرميل نحو 100 دولار قبل 18 شهرا، ويأتي هذا الانخفاض وسط تسابق دول العالم المصدرة للنفط لضخ كميات هائلة دون التوصل إلى اتفاق حول تحديد سقف للإنتاج.

أيضا.. مع توقعات وصول سعر البرميل إلى 10 دولارات.. نظرة على تاريخ تذبذب أسعار النفط عبر 60 عاماً

ولا يعتقد الكثيرون أن سوق النفط سوف "تستعيد توازنها" إذ يتوقع الكثيرون أن الحالة ستزداد سوءا خاصة مع رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران بعد امتثالها لشروط الاتفاق النووي،. وألمح المسؤولون الإيرانيون في الأيام الأخيرة إلى أنهم سيسيرون بنهج بطيء ومتقن نحو تكثيف الانتاج، ولكن أهدافهم الرسمية هي العودة إلى مستويات الإنتاج قبل العقوبات من خلال إضافة مليون ونصف برميل يومياً في نهاية العام الجاري.

قد يهمك.. وزير النفط السعودي: لا تلقوا باللوم علينا لتراجع أسعار النفط.. رفع سعر البرميل اليوم ليس دورا تقوم به المملكة أو أي من أعضاء أوبك

ومن جانبها، رفضت السعودية الحد من إنتاجها، إذ قال خالد الفالح، رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو" السعودية، التي تعتبر من كبرى شركات النفط في العالم، إن بلاده "لن تقبل بسحب انتاجها في سبيل افساح المجال للآخرين،" على حد تعبيره الذي جاء في تصريح، الأسبوع الماضي، جون ديفتيريوس لـCNN.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إنتاج النفط بأمريكا صامد رغم تهاوي الأسعار والقطاع يواصل ثباته في بلاد العم سام","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}