ثلاثة أمور يجب عليك معرفتها عند البحث عن عمل على الإنترنت

3 أمور عليك معرفتها عند البحث عن عمل على الإنترنت

اخترنا لكم
آخر تحديث الجمعة, 26 فبراير/شباط 2016; 10:11 (GMT +0400).
ثلاثة أمور يجب عليك معرفتها عند البحث عن عمل على الإنترنت

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصبحت عملية البحث عن عمل في الوقت الحالي أمراً صعباً للغاية. ففي ظل التنافس الشديد بين المواهب، يتعين عليك السعي جاهداً للتميز والتألق كي تتمكن من العثور على وظيفة أحلامك، في الواقع، يحتاج الأشخاص الذين يرغبون بالتميز عن باقي المرشحين أن يسوّقوا أنفسهم بشكل أفضل. لكن ذلك لا يعني نشر سيرتك الذاتية على شبكة الإنترنت فحسب، بل يتعين عليك أيضاَ النظر الى الطرق الأخرى التي من شأنها المساعدة في تعزيز وجودك المهني على الشبكة.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، فيما يلي أهم ثلاثة أمور يجب القيام بها خلال عملية بحثك عن عمل على الإنترنت:

1. إنشاء صفحة عامة على الإنترنت

يعد إنشاء صفحة مهنية عامة على مواقع التوظيف الرائدة على شبكة الإنترنت، مثل بيت.كوم، طريقة جيدة لتعزيز حضورك والتواصل مع أصحاب العمل والمهنيين الآخرين في مجال العمل الذي تطمح للعمل فيه. في الواقع، تم إنشاء الصفحات العامة على بيت.كوم لاستخدامها بمثابة سيرة ذاتية افتراضية، أي بهدف عرض مهاراتك وانجازاتك، بالإضافة الى السماح لأصحاب العمل بالتواصل معك. كما تساعد هذه الصفحات المهنية على عرض مواهبك بطريقة متميزة ومبتكرة، حيث تظهرك ضمن أعلى نتائج البحث عندما يقوم أصحاب العمل بالبحث عنك على محركات البحث الرئيسية. أشار استبيان بيت.كوم حول "العلامة التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (سبتمبر 2013) الى أن 92% من المهنيين يعتقدون أن الصفحة العامة تساعدك في الحصول على مقابلات أكثر، كما صرّح 61% منهم بأن الشركات تطّلع على صفحات المرشحين على الإنترنت قبل القيام بتوظيفهم.

اقرأ: ست نصائح لإثارة إعجاب صاحب العمل خلال المقابلة​ 

2. طلب التوصيات

تعد شبكة معارفك وسيلة رائعة للحصول على وظيفة، فمعظم مديري التوظيف اليوم يعتمدون بشكل كبير على توصيات المعارف والأصدقاء وبرامج إحالة الموظفين. أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "الاحتفاظ بالموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (فبراير 2013) الى أن 34,5% من المهنيين في المنطقة وجدوا آخر وظيفة لهم عن طريق العائلة أو الأصدقاء. وتوفر مواقع التوظيف الرائدة على الإنترنت وسيلة سهلة وسريعة لطلب التوصيات، إذ يمكنك بسهولة ارسال طلبات توصية للزملاء والمديرين الذين سبق لك العمل معهم، طالباً اياهم ذكر تفاصيل حول طبيعة العمل الذي قمت به والتوصية بمهاراتك وخبراتك المهنية. تساعد التوصيات مدير التوظيف في تكوين لمحة عامة عن كفاءتك ومهاراتك، ومدى قدرتك على تلبية متطلبات الوظيفة والانسجام في بيئة العمل. ويعتقد 62% من المهنيين الذين يتخذون قرارات التوظيف بأن التوصيات أمر مهم جداً يؤثر على قرارات التوظيف، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (اكتوبر 2013).

أيضاً: وظيفة أحلامك من على أريكة منزلك... هذه الشركات العالمية توظف عن بعد!

3. المشاركة بفعالية في الحوارات المهنية على الإنترنت

يشير استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 70% من المهنيين يستخدمون شبكة الانترنت يومياً لطرح الأسئلة المهنية، في حين يتصفح 73% منهم الشبكة يومياً للتواصل مع غيرهم في مجال عملهم. ويستخدم آلاف المهنيين اليوم المنصات المهنية الرائدة على شبكة الإنترنت، مثل منصة تخصصات بيت.كوم، لمشاركة آرائهم وأفكارهم مع الآخرين، وطرح أسئلة مهنية في مجال عملهم والإجابة عن أسئلة غيرهم من المتخصصين. كما يقوم آلاف المهنيين بزيارة هذه المنصة يومياً للبحث عن أجوبة متميزة متعلقة بحياتهم المهنية ومجالات اهتماماتهم. ويستطيع المتخصصون جمع النقاط، والحصول على مرتبات في تخصصاتهم. كما يحصل المهنيون الذين يتمتعون بأعلى مرتبات على فرصة اطلاع أصحاب العمل وزوار موقع بيت.كوم على صفحتهم.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 23,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ثلاثة أمور يجب عليك معرفتها عند البحث عن عمل على الإنترنت","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/02/26","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}