هل تسعى لتأسيس مشروع خاص؟ إليك هذه النصائح

هل تسعى لتأسيس مشروع خاص؟ إليك هذه النصائح

اخترنا لكم
آخر تحديث الجمعة, 18 مارس/آذار 2016; 09:53 (GMT +0400).
هل تسعى لتأسيس مشروع خاص؟ إليك هذه النصائح

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لدى ريادة الأعمال تأثيراً كبيراً على المجتمعات، فهي لا توفر فرص عمل جديدة فحسب، بل تساهم أيضاً في تطوير المجتمع وتحسين مستوى معيشة الأفراد. في الواقع، كشفت نتائج الاستبيان الذي نشره بيت.كوم في نوفمبر 2015 حول "ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" أن 64% من المهنيين في المنطقة یفضلون العمل لحسابھم الخاص على أن يكونوا موظفين في شركة أو مؤسسة ما. إن تأسيس مشروع خاص بك ليس بالأمر السهل، الا أن استخدام الأدوات المناسبة والعمل مع الأشخاص المناسبين كفيل بإحداث فرقاً ايجابياً.

يقدم خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض النصائح لمساعدة روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة على تطوير أعمالهم: 

1. اتبع نصائح الخبراء

احرص على التحدث باستمرار الى الخبراء وطلب مشورتهم ونصائحهم المهنية. يتيح لك بيت.كوم فرصة متميزة للتحدث مع الخبراء في كافة المجالات مجاناً والحصول على نصائح متميزة حول كيفية توظيف الأشخاص المناسبين والتعرّف على الأسئلة التي يجب طرحها خلال مقابلة العمل لتمييز المرشحين المؤهلين عن غيرهم. يمكنك الاطلاع على الإرشادات المهنية ونماذج الوصف الوظيفي لشركتك مجاناً على بيت.كوم.

2. أعلن عن وظائفك الشاغرة على شبكة الانترنت  

إن الاعلان عن وظائفك الشاغرة على شبكة الانترنت هو أفضل وسيلة لجذب الكفاءات وتسويق شركتك ومنتجاتها. يتيح بيت.كوم لكافة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، من خلال الاعلانات عن الوظائف "المبسطة"، بالاعلان عن وظائفهم الشاغرة بطريقة سهلة وسريعة ومنخفضة التكاليف، مع بقاء كل اعلان فاعلاً لمدة 30 يوماً.

3. تعرّف على متوسط الرواتب التي تقدمها الشركات في المنطقة

هل ترغب بتعيين موظفين جدد وليس لديك معرفة بالراتب الذي يجب عليك عرضه على المرشح؟ يمكنك الاطلاع على متوسط الرواتب في سوق العمل من خلال التعرّف على الرواتب التي تقدمها الشركات للموظفين في نفس مجالك. في الواقع، يوجد العديد من المواقع التي تقدم معلومات قيّمة حول معدلات الرواتب في المنطقة وذلك بحسب المسمى الوظيفي، والدولة والمهام المرتبطة بالدور الوظيفي، ومن الأمثلة على هذه المواقع: رواتب بيت.كوم.

4. تواصل مع المهنيين على شبكة الإنترنت

أصبح التواصل في الوقت الحالي مفتاح النجاح، فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط من بيت.كوم (فبراير 2016) الى أن مهارات التواصل الجيدة هي أكثر المهارات طلباً، بحسب 65% من أصحاب العمل في المنطقة. يمكنك استخدام أدوات التواصل المختلفة المتاحة على شبكة الانترنت مثل خدمة البحث عن الأشخاص المتطوّرة التي يقدمها بيت.كوم والتي تساعدك في العثور على الشخص الذي تبحث عنه في أي وقت وأي مكان.

5. قم بصقل مهاراتك من خلال اجراء الاختبارات

إن التعرّف على الذات هو الخطوة الأولى نحو النجاح. وحتى تستطيع معرفة نفسك أكثر، ننصحك بالاستعانة بالاختبارات الموجودة على الإنترنت، ومن ضمنها الاختبارات التي يوفرها موقع بيت.كوم. ستساعدك هذه الاختبارات على تحديد أولوياتك ونقاط قوتك وإبراز المجالات المناسبة لك، بالإضافة الى اكتشاف المهارات التي يجب عليك اكتسابها وصقلها للنجاح في حياتك. ويمكنك استخدام هذه الاختبارات لتقييم المرشحين قبل توظيفهم.

6. واكب آخر أخبار سوق العمل

التعلّم هو مفتاح النجاح، فكلما تعلمنا أموراً جديدة، زادت فرصنا في النجاح. يوجد العديد من الدراسات التي يتم نشرها على شبكة الانترنت والتي تساعدك في مواكبة آخر تطورات سوق العمل. يمكنك مثلاً الاطلاع على مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط من بيت.كوم، فبراير 2015، أو خريطة بيت.كوم المهنية التي تساعدك في التعرّف على أكثر المهارات المطلوبة في مجال عملك، وبالتالي السعي لاكتساب المهارات التي ستساعدك على التميّز وتطوير أعمالك التجارية. سيساعدك هذا الكم الهائل من المعلومات على اتخاذ قرارات مهنية أفضل. 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 24,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تسعى لتأسيس مشروع خاص؟ إليك هذه النصائح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}