الهند لأوبك: سنأخذ النفط الزائد الذي تضخونه.. وخبراء: قرار منطقي يُفيد الدول التي ليس لديها متسع لتخزين ما تنتج

الهند لأوبك: سنأخذ النفط الزائد الذي تضخونه

اقتصاد
نُشر يوم الأربعاء, 30 مارس/آذار 2016; 01:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 07:12 (GMT +0400).
الهند لأوبك: سنأخذ النفط الزائد الذي تضخونه.. وخبراء: قرار منطقي يُفيد الدول التي ليس لديها متسع لتخزين ما تنتج

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تعاني الهند من مشكلة نفطية، إذ تعتمد الدولة بشكل رئيسي على استيراده، ولذلك تخطط الشركات الهندية الحكومية لبناء مخازن استراتيجية لاحتياطي النفط تبلغ سعتها أكثر من 15 مليون طن متري، ويُرجح أن تلك المخازن سيملأها نفط أوبك.

تعمل إحدى الشركات الهندية المملوكة للدولة على بناء ثلاثة مخازن تبلغ سعتها 5.3 مليون طن متري، أو ما يتسع لتخزين نفط يكفي لمدة نحو 12 يوما. المخزن الأول، في فيساخاباتنام، وتم الانتهاء منه وهو مليء بالنفط، أما المخزنين الآخرين فيقعان في مانجالور وبادور، ومن المقرر أن يتم تشغيلهما في ربيع هذا العام.

قد يهمك.. قطر تجمع السعودية وفنزويلا وكبار منتجي النفط حول طاولة النقاش أخيرا.. فهل تتبدل الأوضاع؟

كما تخطط الشركة لجولة ثانية من التوسعة تصل إلى 12.5 مليون طن متري إضافي، وهذا إضافة تُقدر بـ28 يوما من النفط، حسبما أعلنت الحكومة.

ويُرجح الخبراء أن هذه المخازن ستُملأ بنفط أوبك، إذ تضخ المنظمة التي تقودها المملكة العربية السعودية والعراق وفنزويلا والإمارات العربية المتحدة، حاليا نسبة 86 في المائة مت النفط الذي تستورده الهند، وتعمل الهند مع الإمارات على مشروع "مانجالور"، إذ صرح وزير النفط الهندي، دارمندرا برادان، مؤخرا بأن دولته تسعى إلى "تيسير الأوضاع" لشركات النفط الهندية لاستيراد النفط الخام من الإمارات.

اقرأ.. سلطان الجابر يكتب: استثمار الإمارات في الهند والصين يساعد في الانتقال من الاعتماد التاريخي على النفط

وقال مدير قسم أبحاث السلع الرئيسية في مؤسسة "كليبر داتا"، ماثيو سميث، إن تأسيسي الهند علاقات مع منتجي النفط في الشرق الأوسط هو أمر منطقي، نظرا لاستمرار نمو استهلاك النفط في الهند وعدم وجود النفط في الدولة لتلبية ذلك الطلب.

وأضاف سميث: "دولة الإمارات العربية المتحدة هي مثال عظيم لدولة المنتجة للنفط لا يمكنها العثور على من يتلقى نفطها، وبدأت تنفذ من أماكن تخزينه."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الهند لأوبك: سنأخذ النفط الزائد الذي تضخونه.. وخبراء: قرار منطقي يُفيد الدول التي ليس لديها متسع لتخزين ما تنتج","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}