السعودية تمنح المغرب هبة لا تُسترد بقيمة 230 مليون دولار لتمويل 3 مشاريع

السعودية تمنح المغرب هبة لا تُسترد بقيمة 230 مليون دولار

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 03:20 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 07:12 (GMT +0400).
سلمان بن عبد العزيز

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

الرباط، المغرب (CNN)—منحت السعودية "هبة لا تسترد" للمغرب على شكل ثلاث اتفاقيات تمويل، تصل قيمتها الإجمالية إلى 230 مليون دولار، تخصّص الأولى لمشروع خاص بالري الفلاحي، والثانية لمشروع توفير التجهيزات الطبية للمستشفيات العمومية، فيما تخصّ الاتفاقية الثالثة مشروعًا لدعم المقاولات المتوسطة والصغرى.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء المحلية في المغرب، فقد تم التوقيع على هذه الاتفاقيات الثلاث أمس الأربعاء بجزيرة المحرق مملكة البحرين، بين وزير مالية المملكة العربية السعودية، إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ووزير اقتصاد ومالية المغرب، محمد بوسعيد، خلال اجتماع وزراء المالية العرب.

وقال بوسعيد إن الاتفاقيتين الأولتين البالغة قيمتهما 130 مليون دولار تستكملان اتفاقيات أخرى حول ما تقدمه المملكة العربية السعودية في إطار منح دول مجلس التعاون الخليجي، أما الاتفاقية الثالثة التي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار فهي خارج المنح المذكورة.

وتؤكد هذه الاتفاقيات الثلاث قوة العلاقات الاقتصادية والسياسية التي تجمع بين السعودية والمغرب، إذ يعد المغرب من بين أهم الوجهات التي يقصدها المستثمرون السعوديون، خاصة في المناطق السياحية، كما يختاره ملوك وأمراء السعودية لقضاء عطلهم، ومن ذلك العطلة الصيفية الأخيرة للملك سلمان بن عبد العزيز.

 كما أن المغرب يعد حليفًا عسكريًا قويًا للسعودية، وشارك معها في مجموعة من الجبهات العسكرية، آخرها ما يعرف بـ"عاصفة الحزم" في اليمن ومناورات رعد الشمال.

وإضافة إلى اجتماع وزراء المالية العرب الذي وصل نسخته السابعة، احتضنت البحرين خلال الفترة ما بين 4 و6 أبريل/نيسان 2016، الاجتماع المشترك للهيئات المالية العربية والاجتماع السادس لمجلس الإشراف على تمويل مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في بلدان العالم العربي، وذلك بمشاركة 400 مسؤول وخبير واستشاري مالي، ومحافظي البنوك المركزية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية تمنح المغرب هبة لا تُسترد بقيمة 230 مليون دولار لتمويل 3 مشاريع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}