طارق عامر لـCNN: طالبنا البنوك بمراقبة كروت الدفع خارج مصر.. ووقف بطاقات الخصم بالجنيه للمضاربين

طارق عامر لـCNN: المركزي المصري طالب البنوك بوقف بطاقات الخصم بالجنيه للمضاربين بالخارج

مصر
آخر تحديث الخميس, 30 يونيو/حزيران 2016; 05:40 (GMT +0400).
طارق عامر لـCNN: طالبنا البنوك بمراقبة كروت الدفع خارج مصر.. ووقف بطاقات الخصم بالجنيه للمضاربين

القاهرة، مصر (CNN)-- قال رئيس البنك المركزي المصري طارق عامر إن البنك طالب البنوك العاملة في مصر بمراقبة وتنظيم استخدام كروت الدفع خارج البلاد لأنه حدث سوء استخدام من المضاربين في بطاقات الخصم المباشر بالجنيه المصري Debit Cards)).

وأوضح عامر، لـCNN بالعربية، أن "القرار يتعلق بإلغاء الكروت فقط لهؤلاء الذين أساءوا الاستخدام في المضاربة على العملة، أما بطاقات الائتمان Credit Cards فلا تغيير لأن لها حدود من الأصل".

وقال إن القرار جاء بعد ملاحظة سحب مئات الملايين من الدولارات عند استخدام البطاقات في الخارج، مما يشير إلى وجود تلاعب واستخدام مبالغ فيه من البعض في أغراض مختلفة عن السفر والسياحة، واستخدامها في أمور تجارية، لكنه أضاف أن بطاقات الخصم بالعملة الأجنبية ما زالت سارية ولكن محددة بمبلغ سنوي قد لا يتجاوز 100 ألف دولار".

بينما قال رئيس أحد أكبر البنوك المحلية، إن قرار البنك المركزي بوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر بالجنيه المصري خارج البلاد واجب النفاذ. وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن البنك المركزي منح البنوك مهلة بين يومين إلى أسبوع لتنفيذ القرار وإخطار العملاء حيث صدر القرار لأسباب تتعلق بإساءة استخدام Debit Card في أعمال تجارية في غير أغراض السفر والسياحة.

وتابع المصدر أن البنوك كانت تبحث وضع حد للسحب عبر بطاقة الدفع الفوري بالجنيه المصري في الخارج بسبب إساءة الاستخدام ولكن البنك المركزي أصدر قرارا بوقفها، لافتا إلى أن 30% من العملاء لديهم بطاقات ائتمان و70% لديهم بطاقات السحب الفوري.

وأكد المصدر، أن بطاقات الائتمان الـCradit Card ما زالت تعمل بشكل طبيعي في الخارج بحسب ما يحدده البنك التابع له العميل، لافتا إلى أن العملاء من دائمي السفر يمكنهم إصدار بطاقات ائتمان أما من لديه مشكلة يمكنه عمل وديعة وإصدار بطاقة من خلالها.

وكانت وسائل إعلام مصرية نشرت، الأربعاء، صورة ضوئية من قرار صادر عن البنك المركزي المصري، يخاطب فيه البنوك المحلية، بالالتزام بقصر استخدام بطاقات الخصم "متضمنة البطاقات المدفوعة مقدما" الصادرة بالعملة المحلية من البنوك المصرية داخل مصر فقط، بينما يسمح للعملاء باستخدام بطاقات الخصم الصادرة بالعملة الأجنبية خارج البلاد شريطة الالتزام بمضمون ما ورد من تعليمات سابقة بتاريخ 6 يناير لعام 2014، بألا يتجاوز الحد الأقصى المسموح به للتحويل خارج البلاد خلال العام عن 100 ألف دولار أو ما يعادلها للعميل الواحد.

والسحب النقدي من بطاقات الخصم المصدرة بالجنيه خارج مصر بالدولار الأمريكي، يضع عبئا على البنوك المصرية في تسوية تلك المعاملات بالدولار في ظل تراجع موارده لدى البنوك العاملة في مصر.

واتخذ البنك المركزي المصري، على مدار الفترة الماضية، إجراءات عديدة لضبط سوق الصرف، ومحاولة توفير الدولار، بدأها بخفض العملة المحلية (الجنيه) أمام الدولار بنحو 112 قرشا، وهو أعلى تخفيض للعملة في التاريخ، تبعها رفع البنوك المحلية لأسعار الفائدة على شهادات الادخار، فضلا عن محاولة ملاحقة المضاربين وشركات الصرافة المخالفة.

وتعاني مصر من أزمة حادة في توفير الدولار وارتفاع سعره أمام العملة المحلية ووجود سعرين للصرف بسبب انتشار التعاملات في السوق غير الرسمية، مما أثر بشكل مباشر على تراجع معدل الاستثمار، وارتفاع الأسعار بشكل كبير.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طارق عامر لـCNN: طالبنا البنوك بمراقبة كروت الدفع خارج مصر.. ووقف بطاقات الخصم بالجنيه للمضاربين ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}