أوبك تضخ نفطا أكثر من أي وقت مضى في التاريخ الحديث.. وخبيرة تتوقع عدم استمرار معدل الضخ إلى أجل غير مسمى

أوبك تضخ أعلى معدلاتها بالتاريخ الحديث

اقتصاد
نُشر يوم الأربعاء, 13 يوليو/تموز 2016; 03:38 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 08:12 (GMT +0400).
3:17

مقابلة مراسل CNN جون ديفتيريوس مع وزير النفط السعودي خالد الفالح.

لندن، بريطانيا (CNN)-- أنتجت منظمة "أوبك" المكونة من 13 عضوا من الدول المصدرة للنفط ما يقرب من 32.9 مليون برميلا من النفط يوميا خلال يونيو/ حزيران الماضي، وفقا لنشرتها الإحصائية الشهرية.

وهذا المعدل هو أعلى من مستوى انتاج شهر مايو/ آيار الماضي بـ260 ألف برميل يوميا، وهي زيادة قدرها تقريبا واحدا في المائة، إذ كان يبلغ متوسط انتاج "أوبك" للنفط الخام شهريا 32.6 مليون برميل يوميا بين شهري يناير/ كانون الثاني ومايو/ آيار عام 2016.

شاهد.. عبر الانفوجرفيك: كم يكلف إنتاج برميل النفط الواحد حول العالم؟

وشنت "أوبك" بقيادة المملكة العربية السعودية، حرب أسعار منذ عام 2014 مع منتجي النفط خارج المنظمة، ولا سيما في الولايات المتحدة، في محاولة للدفاع عن حصتها في السوق العالمي. ويبدو أن استراتيجيتها تلاقي نجاحا.

اقرأ.. لماذا لن تغيير أوبك من نهجها باجتماع هذا الأسبوع؟

إذ من المتوقع انخفاض امدادات النفط من الدول المصدرة للنفط خارج "أوبك" ​​بمعدل 900 ألف برميل يوميا هذا العام، ليصل إلى قرابة 56 مليون برميل يوميا.

وبلغ سعر برميل النفط الخام حاليا 46 دولارا، وهو أقل من نصف سعره خلال منتصف عام 2014، ولكنه تعافى بقوة من سعره المنخفض الذي وصل إلى 26 دولارا للبرميل في فبراير/ شباط الماضي.

أيضا.. قطب بصناعة النفط الروسي يسحق آمال تجميد الانتاج: لن نعقد اتفاقات مع أوبك

كما تكثف إيران أيضا الانتاج منذ رفع العقوبات الاقتصادية عنها بعد الاتفاق النووي في يناير/ كانون الثاني الماضي، إذ ضخت أكثر من 3.6 مليون برميل يوميا في يونيو/ حزيران الماضي، ما يُمثل ارتفاعا بـ78 ألف برميل يوميا منذ مايو/ آيار الماضي.

ويُشار إلى أن الأطراف الخليجية الكبرى في "أوبك"، وهي الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، رفعت من إنتاجها للنفط الخام خلال الشهر الماضي.

قد يهمك.. هزة بأسواق النفط وتدهور للأسعار بعد فشل كبار منتجي النفط في الاتفاق حول تجميد الإنتاج بالدوحة

ولكن لا تتوقع محافظة "أوبك" على هذا المستوى من الضخ إلى أجل غير مسمى، إذ قالت خبيرة الطاقة المستقلة، كورنيليا ماير، لشبكة CNN، إن المعروض العالمي قد ينخفض ​​قريبا بسبب نقص الاستثمارات، مضيفة أن آثار ارتفاع كميات النفط التي يتم ضخها في السوق سيكون لها تداعيات إذ "استثمرت شركات النفط العالمية 500 مليار دولار أقل خلال العام الماضي."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوبك تضخ نفطا أكثر من أي وقت مضى في التاريخ الحديث.. وخبيرة تتوقع عدم استمرار معدل الضخ إلى أجل غير مسمى","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}