هل أنت خريج جديد؟ إليك الأوامر والنواهي لمقابلة عمل ناجحة

الأوامر والنواهي لمقابلة عمل ناجحة..

هل تعرف؟
آخر تحديث السبت, 27 اغسطس/آب 2016; 10:38 (GMT +0400).
2:25

عمال المنجم يعملون في هذا المكان الشبيه بسطح القمر...

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لقد حصلت على مقابلة عمل بفضل سيرتك الذاتية الملفتة للنظر، وخطاب المقدمة المتميز، والدورات التدريبية والمهارات التي تتمتع بها. لا شك بأن هذه الأمور ستضمن لك الحصول على مقابلة عمل، ولكن كي تتمكن من الحصول على عرض العمل، يتعين عليك التحضير جيداً لمقابلة العمل!

في الواقع، يوجد قواعد محددة لمقابلات العمل تساعدك في الحصول على نتائج إيجابية وترك انطباعاً جيداً لدى صاحب العمل، وعدم اتباعها يقلل من فرص حصولك على الوظيفة. يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، فيما يلي الأوامر والنواهي التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إجراء مقابلة عمل:

الأوامر:

1. القيام بواجبك

لا تذهب الى مقابلة العمل قبل أن تقوم بواجبك بالكامل. احرص على إجراء أبحاث حول الشركة، واطلع على طبيعة عمل الشركة، وتاريخها، ومنتجاتها، وخدماتها، وأقسامها وحاول معرفة المزيد عن مسؤوليات الدور الوظيفي. في الواقع، أشار 20% من أصحاب العمل الذين شاركوا في استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2012) الى أن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل.

2. تحضير أسئلة لطرحها على مدير المقابلة

حضّر مجموعة من الأسئلة المتميزة لطرحها على صاحب العمل في نهاية المقابلة. واحرص على الاستماع جيداً الى مسؤول التوظيف طوال فترة المقابلة كي تضمن طرح الأسئلة المتعلقة بالأمور التي تطرق اليها مدير المقابلة فحسب. فذلك سيُظهر بأنك مستمع جيد.

قد يهمك.. سلوكيات قد تضر مستقبلك المهني.. عليك تجنبها

3. ارتداء ملابس لائقة

إن طريقة إرتدائك للملابس تعكس شخصيتك وتتحكم في طريقة نظر الأشخاص اليك. كن ذكياً في اختيار ملابسك، واحرص على الظهور بمظهر لائق وملفت للنظر، وتحدّث بوضوح وثقة، فالانطباع الأول مهم للغاية. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم "تأثير المظهر الخارجي على قرارات التوظيف" (مارس 2013) الى أن 67,4% من المهنيين يعتقدون أن أصحاب العمل يتخذون قرار التوظيف استناداً على المظهر الخارجي للباحث عن عمل. 

4. الوصول باكراً

لا يُقصد بذلك الوصول قبل ساعة من موعد المقابلة، بل قبل 10 دقائق من الموعد المحدد. فالوصول في وقت مبكر جداً غير لائق والوصول متأخراً هو أسوأ خطأ يمكن ارتكابه! وكي تضمن الوصول في الوقت المناسب، احرص على الخروج من المنزل باكراً وقم باحتساء القهوة في مقهى قريب الى أن يحين موعد المقابلة!

و.. هل وظيفتك جيدة؟ اكتشف الإجابة هنا!

5. التركيز على لغة جسدك

انتبه على حركة جسدك خلال مقابلة العمل، إذ يمكن لوضعية جسدك وطريقة نظرك الى مدير المقابلة أن يلفت انتباهه ويكوّن انطباعاً إيجابياً عن شخصيتك. واحرص على الجلوس بشكل مستقيم وتجنب التململ.

النواهي:

1. الاعتماد على سيرتك الذاتية فقط

لا تعتمد على طلب التوظيف أو سيرتك الذاتية فقط لتسويق مهاراتك المهنية. فمهما كنت مؤهلاً لشغل الوظيفة، ستحتاج لتسويق نفسك ومهاراتك بشكل شخصي أمام مدير المقابلة.  

2. الفزع إن لم تعرف الإجابة

لا تفزع إن لم تعرف إجابة سؤال ما، كل ما يجب عليك فعله في هذه الحالة هو الصمت، لأنك لم تتمكن من التفكير بوضوح إن كنت تشعر بالذعر ومن المحتمل بأن تقدم إجابة سيئة. كما ان عدم قدرتك على السيطرة على أعصابك طوال فترة المقابلة سيبين لصاحب العمل بأنك غير قادر على تحمّل صعوبات الوظيفة العادية.  

3. التطرق الى موضوع الراتب في أول مقابلة

لا شك بأن الراتب والمزايا مهمان للغاية بالنسبة لك، ولكن تجنب التطرق اليهما الى أن تحصل على عرض العمل. فصاحب العمل يرغب بمعرفة الأمور التي يمكنك تقديمها للشركة، وليس المزايا التي ستحصل عليها.

4. الكذب

لا تكذب أبداً! إذ يمكن اكتشاف الكذب بسهولة، فإن قمت بتلفيق أمراً ما، لن تتمكن من التحدث عنه مطوّلاً دون التلعثم والوقوع في خطأ. وفي حال حصل ذلك الأمر، ستخسر حتماً هذه الوظيفة! فقد أظهر استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" بأن المبالغة في الكلام هي من أكثر الأخطاء الي يرتكبها الباحثين عن عمل حيث سيكتشف صاحب العمل الحقيقة عاجلاً أو آجلاً.         

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 25,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل أنت خريج جديد؟ إليك الأوامر والنواهي لمقابلة عمل ناجحة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}