مؤسسة النقد السعودي تطالب بإعادة جدولة قروض العملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري

اقتصاد
نشر
مؤسسة النقد السعودي تطالب بإعادة جدولة قروض العملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجّهت مؤسسة النقد العربي السعودي بالعمل على إعادة جدولة قروض بعض العملاء الحاصلين على تمويل عقاري، والمتأثرين بتعديل الدخل الشهري، بعد القرارت الأخيرة التي اتخذت بشأن تعديل أو إلغاء أو إيقاف بعض العلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا المالية.

وطالبت المؤسسة بالالتزام بعرض الخيارات المتاحة لإعادة الجدولة بصيغة مختصرة واضحة سهلة الفهم وأن تكون دقيقة غير مضللة مع توضيح الآثار المترتبة على كل من تلك الخيارات، مقارنة بالوضع القائم عند استحقاق آخر قسط قبل صدور هذه التعليمات.

وأضافت أنه يجب الالتزام بعدم تغيير كلفة الأجل المتعاقد عليها إلى نهاية مدة التمويل بعد إعادة الجدولة لعقود التمويل العقاري ذات كلفة الأجل المتغيرة، ويجب الالتزام باستخدام كلفة الأجل التي كانت تحتسب عند صدور هذه التعليمات مع توضيح تاريخ إعادة التقييم القادم للعميل والتواريخ التي تليها وفقاً لأحكام عقد التمويل.

قد يهمك أيضا.. التويجري عن تصريحه حول "إفلاس السعودية": خانني التعبير باستخدام "كلمة قوية" 

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، يمدد العمل بتلك الأحكام إلى نهاية مدة التمويل بعد إعادة الجدولة، ويجب الالتزام بعدم احتساب أي رسوم أو مصاريف إضافية، وعدم تقليص الخدمات والمميزات التي كان يحصل عليها العميل قبل إعادة الجدولة مثل التغطية التأمينية، كما أنه يجب تحديد نسبة القسط من الدخل الشهري الجديد بحيث لا تتجاوز النسبة المحددة عند منح التمويل.

وبينت المؤسسة أنه يجوز بموافقة العميل تقديم خيار إعادة الجدولة بأقساط متزايدة ويكون ذلك لمن تشملهم هذه التعليمات فقط مع مراعاة تحديد الأقساط بما يتناسب بشكل واقعي مع الوضع المستقبلي المتوقع للعميل.

يشار الى أن هذه التعليمات لا تشمل العقود الجديدة التي يتم توقيعها بعد صدور هذه التعليمات.

نشر