ترغب بادّخار المال من راتبك؟ اتّبع هذه الخطوات!

ترغب بتوفير المال من راتبك؟ اتّبع هذه الخطوات

هل تعرف؟
آخر تحديث الثلاثاء, 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 06:17 (GMT +0400).
2:30

يعتبر شينري تيزوكا، 27 عاما واحد من أصغر الأشخاص الذين لايزالون يمارسون فن الأميزايكو أو المعروف بنحت الحلوى في اليابان.

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تعد الأموال عنصراً مهماً في الحياة، فهي ليست مصدر رزق فحسب، بل هي ضرورية أيضاً للتعليم والاستثمار والترفيه ولتحقيق أهدافاً أساسية أخرى في الحياة.

وفي أغلب الأحيان، تعد الوظيفة بدوام كامل المصدر الرئيسي والوحيد للعديد من العاملين. وكما هو معروف، تعد متوسط الرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا غير مرضية لمعظم الأشخاص، فقد أشارت دراسة بيت.كوم للرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا (مايو 2016) الى أن نسبة قليلة جداً من المجيبين في المنطقة (4%) راضية بشكل كبير عن راتبها الحالي. ومع استمرار ارتفاع تكاليف المعيشة، قد يكون من الصعب جداً ادخار جزء من راتبك، ولكنه ليس أمراً مستحيلاً.

يقدم لك خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك على ادخار مبلغ من المال كل شهر:

1. اعداد قائمة شهرية بنفقاتك

يشعر معظم الأشخاص بالتوتر بمجرد سماع كلمة "نفقات". لا تقلق، اذ يمكنك ادارة نفقاتك بسهولة من خلال اعداد قائمة بسيطة باستخدام برنامج اكسل أو ملفات جوجل، حيث يمكنك كتابة التزاماتك المالية وتحديد المبلغ الخاص بكل منها. واحرص على تحديد مبالغ واضحة ودقيقة قدر الامكان. ننصحك بإعداد قوائم شهرية لميزانيتك، فالقوائم السنوية لا تُظهر تغيّرات النفقات الشهرية عبر الأشهر.

2. تخصيص مبلغ للمستلزمات الأساسية

أول ما يجب عليك فعله عند تلقي راتبك هو تخصيص مبلغ معين لكافة مستلزماتك. يجب أن تكون قد حددت في قائمتك الشهرية، مبلغ محدد لكل أمر أساسي كالإيجار والضرائب والفواتير الشهرية وأجرة النقل الخ. واحرص على وضع هذا المبلغ جانباً وعدم انفاقه على الأمور غير الأساسية.

3. تخصيص مبلغ للنفقات غير الثابتة  

تشمل هذه النفقات الطعام والإنترنت والملابس، فهذه الأمور غير ثابتة وتتغير وفقاً لنمط الحياة. وبشكل عام، ينبغي ألا تنفق أكثر من 50% من راتبك على هذه الأمور. لدى مستوى دخلك بلا شك تأثير على عدد المرات التي تقوم فيها بتناول الطعام خارج المنزل أو السفر أو شراء ملابس جديدة. تأكد من أن الأموال التي تنفقها على هذه الأمور تتناسب مع مستوى دخلك. استعن بالقائمة الشهرية التي قمت بإعدادها لتحديد النسبة التي يجب عليك انفاقها.

4. تخصيص نسبة معينة من الراتب لادخاره

احرص عند اعدادك لقائمتك الشهرية، على تخصيص نسبة معينة من راتبك لادخارها. تعد نسبة 15% خياراً جيداً. واحرص على حساب المبلغ الذي يجب ادخاره قبل تلقي راتبك والبدء بإنفاقه. فلن تنجح حتماً بادخار أي مبلغ إن انتظرت حتى انفاق معظم راتبك لادخار النسبة المتبقية منه. في الواقع، صرّح 35% من المهنيين بأنھم لا یستطیعون ادخار أي مبلغ من راتبهم، وذلك بحسب دراسة بيت.كوم للرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

5. تخصيص مبلغ للحالات الطارئة

من المهم جداً تخصيص نسبة من الراتب للحالات الطارئة كالمرض أو الحوادث أو الاستقالة فجأة من العمل. لا تخصص المبلغ الذي تدخره لهذه الحالات. قد تضطر أحياناً لإنفاق جزء من مدخراتك على الحالات الطارئة، الا أنه يفضل الفصل بين هذين الأمرين.

6. التفاوض على الراتب

ستفشل حتماً في ادخار أي مبلغ من المال إن كنت تتلقى راتباً أقل من مستوى تكاليف المعيشة. اطلب من مديرك زيادة على الراتب، ولكن قبل القيام بذلك، استعن بأداة البحث عن الرواتب من بيت.كوم كي تحصل على فكرة عامة حول متوسط الرواتب لدورك الوظيفي والبلد الذي تعيش فيه.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 26,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ترغب بادّخار المال من راتبك؟ اتّبع هذه الخطوات!","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}