خبر عاجل

Close
شرطة نيويورك تؤكد وقوع انفجار بمنهاتن وتعتقل شخصا على الاقل

أردوغان يسعى للتبادل التجاري بالعملات المحلية مع إيران وروسيا والصين

أردوغان يسعى للتجارة الدولية بالعملات المحلية

اقتصاد
نُشر يوم الأحد, 04 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:06 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 06 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:59 (GMT +0400).
أردوغان يسعى للتبادل التجاري بالعملات المحلية مع إيران وروسيا والصين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن بلاده ستسعى للتبادل التجاري مع روسيا وإيران والصين بالعملات المحلية، في ظل تراجع سعر الليرة التركية الذي وصل إلى 3.52 ليرة للدولار.

وقال أردوغان، في كلمة خلال افتتاح مشروعات في ولاية قيصري، إن "من حاول تركيعنا بالسلاح وفشل يريد محاربتنا بالاقتصاد، وأجدد دعوتي لكل من لديه دولار أو عملات أجنبية تحويلها إلى الذهب أو الليرة"، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية.

وأضاف: "سنتخذ خطوات من أجل إجراء تجارتنا مع روسيا بالعملة المحلية، أي أننا في حال اشترينا شيء من هناك سنتعامل بعملتهم، وإن اشتروا منا شيء سيدفعون بعملتنا"، وتابع: "سنتخذ خطوات مماثلة مع إيران والصين".

وكرر أردوغان دعوته للأتراك بتحويل العملات الأجنبية إلى ليرة أو ذهب. وقال: "نحن نكررها دوما لا نركع لأحد غير الله تعالى ولن نركع إلا له، ولن تستطيع أي قوة بشرية تركيعنا بعون الله". وأضاف: "في الخارج يطبعون العملة بدون احتياطي من الذهب لكن العملة التركية لها احتياطي من الذهب".

وكان أردوغان دعا، الجمعة الماضية، شعبه إلى المساعدة في إنقاذ الليرة التركية، قائلا: "شعبي العزيز أحبكم لوجه الله. من كان لديه منكم عملات أجنبية مخبأة تحت الوسادة، فليحولها إلى ذهب، تعالوا وحولوها إلى الليرة التركية، لكي تصبح أكثر قيمة، ويصبح الذهب أكثر قيمة. ما هي ضرورة زيادة قيمة العملة الأجنبية؟"، وفقا لموقع الرئاسة التركية.

وهبطت الليرة إلى مستوى بلغ 3.51 ليرة للدولار بعد تصريحات أردوغان. وشهدت الليرة تراجعا بنسبة 10% من قيمتها أمام الدولار، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وهبطت الليرة أمام الدولار من 3.1 إلى 3.13، بعد اعتقال نواب بالبرلمان في مطلع نوفمبر، واستمر التراجع مع تصويت البرلمان الأوروبي على تجميد مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وسط قلق من الأوضاع السياسية والاقتصادية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان يسعى للتبادل التجاري بالعملات المحلية مع إيران وروسيا والصين ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}