مدير "سوق.كوم": المنطقة مقبلة على استثمارات أكبر في قطاع التجارة الإكترونية

اقتصاد
نشر
مدير "سوق.كوم": المنطقة مقبلة على استثمارات أكبر في قطاع التجارة الإكترونية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أسست شركة "سوق كوم" قبل عشرة أعوام من قبل رونالدو مشحور وسميح طوقان وحسام خوري، واليوم نمت الشركة لتلعب دوراً كبيراً في عالم التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط، والذي قدر الشريك المؤسس والمدير التنفيذي، مشحور قيمته بحوالي 20 مليار دولار.

ويستدل على نمو الشركة ونجاحها من خلال ارتفاع قيمتها، بعد أن جمعت الشركة 275 مليون دولار هذا العام، ورغم أن القائمين لم يصرحوا بقيمة الشركة الفعلية إلا أن البعض يقدر ببلوغها المليار دولار، وفقاً لما ذكره موقع "Bloomberg".

وهذا النجاح يمكن أن يكون السبب وراء اهتمام شركة "أمازون" العالمية بشراء حصة من "سوق كوم"، في وقت رفضت فيه الأخيرة تقديم تعليق حول أي استثمار، ولم تقم "أمازون" بالرد على طلب "CNNMoney" التعليق.

بدايات سوق.كوم

عندما انطلقت الشركة قبل عشرة أعوام، لم يكن عالم التجارة الإلكترونية مألوفاً بالشرق الأوسط، انتقلت من خمسة موظفين إلى ثلاثة آلاف موظف بمختلف الدول العربية، لتبيع اليوم حوالي مليوني تابع لـ 31 تصنيفاً.  

وقال مشحور: "كنا نظن بأننا سننمو، وبالطبع كانت هنالك حاجة وكنا شركة محلية أتت لتواجه المشاكل والتحديات المحلية،" مضيفاً بأن "المنطقة مقبلة على استثمارات أكبر في قطاع التجارة الإكترونية."

01:41
محمد العبار: التجارة الإلكترونية حديث الساعة والبيانات محمية

وقد قدّر محللون في "ستاندرد تشارترد" بأن قطاع التجارة الإلكترونية ينمو في المنطقة بمقدار 30 في المائة سنوياً، في وقت بدأت به بعض الدول بالدخول إلى السوق، منها الهيئة العامة للاستثمار بالسعودية ورجل الأعمال محمد العبار، اللذين تعاونا لإطلاق خدمة "نون.كوم" بالعاصمة السعودية، الرياض، الذي يتوقع انطلاقها في 20 يناير/كانون ثاني بأكثر من 20 مليون منتج وبمركز تبلغ مساحته 3.5 مليون قدم مربع. 

نشر