آبل لديها 246 مليار دولار نقداً.. هل تعلم ما يمكنها فعله بهذا المال؟

ماذا يمكن لآبل فعله بـ246 مليار دولار نقداً؟

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 02 فبراير/شباط 2017; 01:48 (GMT +0400).
آبل لديها 246 مليار دولار نقداً.. هل تعلم ما يمكنها فعله بهذا المال؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- الشركة التي تصنع "أي – كل شيء" كان لديها 246.1 مليار دولار من النقد والاستثمارات في ميزانيتها العمومية خلال نهاية الربع الأخير من العام الماضي، ما يمثل ارتفاعاً من نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي بعشر مليارات دولار.

هذا المبلغ هو رقم قياسي جديد للشركات غير المالية. (إذ عادة ما تملك البنوك الكثير من النقد مقارنة بالشركات الأخرى للأغراض التشغيلية).

ولتتصوّر هذه الكميات الهائلة من الأموال بصورة أخرى، فلتتخيل أن المبالغ النقدية لدى آبل تمثل شركة مستقلة، في هذا الحال ستحتل تلك الشركة المرتبة الثالثة عشر على قائمة الخمسمائة شركة العالمية المرتبة حسب القيمة السوقية وفقاً لتصنيف وكالة "ستاندرد آند بورز" أو "S&P" للخدمات المالية.

شركة آبل نفسها هي بالطبع التي تحتل المرتبة الأولى على تلك القائمة، والـ12 شركة الأخرى تشمل الشركة الأم لغوغل، Alphabet، وMicrosoft وBerkshire Hathaway وAmazon وFacebook وExxonMobil وJohnson & Johnson وJPMorgan Chase وWells Fargo وGE وAT&T.

إذا.. ماذا يمكن لآبل أن تشتري بكل هذا النقد؟

إن أرادت (ولا نقترح أنها ستفعل ذلك.. هذه القائمة لأغراض الترفيه فقط) يمكن لـ"آبل" أخذ خطوة كبيرة في الوسط الإعلامي.

يمكنها شراء Disney أو الشركة الأم لـNBCUniversal/DreamWorks Animation، Comcast – وسيتبقى لديها 65 مليار دولار قد تبقيه ليوم ممطر مجازي.

أو يمكن لآبل أن تشتري شبكة Fox وCBS وViacom والشركة المالكة لـCNN، Time Warner أيضاً. وسيزال لديها 70 مليار دولار في حسابها المصرفي.

بالطبع، هناك قضايا واضحة حول مكافحة الاحتكار في هذا السيناريو الخيالي، ناهيك عن حقيقة أن Time Warner وافقت على أن تشتريها AT&T.

ونظر أحد رواد موقع "تويتر" إلى الإحصائيات الاقتصادية ووجد أن آبل ستكون دولة كبيرة جداً في حال أصبحت "أي-أمة" مستقلة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"آبل لديها 246 مليار دولار نقداً.. هل تعلم ما يمكنها فعله بهذا المال؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}