تباطؤ الاقتصاد في السعودية يخفض أسعار المستهلكين لأول مرة منذ سنوات

اقتصاد
نشر
تباطؤ الاقتصاد في السعودية يخفض أسعار المستهلكين لأول مرة منذ سنوات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت المملكة العربية السعودية انكماشاً في أسعار المستهلكين في يناير/ كانون الثاني الماضي للمرة الأولى منذ سنوات، وفقاً لتقارير الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

إذ تكشف بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن أسعار المواد الاستهلاكية في يناير/ كانون الثاني الماضي انخفضت بنسبة 0.4 في المائة مقارنة بمستواها العام الماضي، وبنسبة 0.2 في المائة عن مستواها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

والقطاعات التي شهدت انخفاضاً في الأسعار مقارنة بالعام الماضي، هي: الأغذية والمشروبات بنسبة 4.2 في المائة، النقل بنسبة 3.1 في المائة، الترويح والثقافة بنسبة 2.2 في المائة، والمطاعم والفنادق بنسبة 1.1 في المائة.

وتأتي هذه الإحصائيات بعد شهر من تخفيض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي، من 2 في المائة إلى 0.4 في المائة، وذلك بسبب تراجع إنتاج المملكة للنفط بعد إقرار اتفاقية خفض الإنتاج لدى منظمة أوبك.

اقرأ.. صندوق النقد: نمو السعودية لن يزيد عن 0.4% والوظائف أكبر التحديات

ويُذكر أن تيموثي كالين، مساعد مدير صندوق النقد لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، قال الشهر الماضي، إن السعودية ستظل تواجه تحديات اقتصادية كبيرة على رأسها خلق الوظائف، مقدّرا نسبة البطالة عند مستوى 12 في المائة. وأوضح قائلا: "الوظائف التي ستتوفر مستقبلا للسعوديين ستتركز بشكل متزايد في القطاع الخاص، وسنحتاج إلى استراتيجية توظيف لتحقيق ذلك."

وشهدت الأسواق الدولية مؤخراً، ارتفاعاً بأسعار صرف الدولار، ما أثر على واردات السعودية، التي تستورد أغلب موادها الغذائية الأساسية، إلى جانب قرار رفع أسعار الوقود المحلي قرب نهاية عام 2015 بهدف خفض عجز موازنة المملكة.

نشر