شركة "بوينغ" الأمريكية توقع صفقة بـ3 مليارات دولار مع طيران آسمان الإيراني

بوينغ توقع صفقة جديدة مع طيران آسمان الإيراني

اقتصاد
نُشر يوم الثلاثاء, 04 ابريل/نيسان 2017; 03:20 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 06 ابريل/نيسان 2017; 11:54 (GMT +0400).
شركة

صورة أ{شيفية لإحدى طائرات طيران آسمان الإيراني

لندن، بريطانيا (CNN)-- وقعت شركة "بوينغ" الأمريكية صفقة كبيرة أخرى لبيع طائرات لإيران.

إذ أعلنت "بوينغ"، الثلاثاء، توقيع صفقة لبيع 30 طائرة من طراز "737 MAX" بقيمة 3 مليارات دولار إلى طيران "آسمان" الإيراني، وتعطي الصفقة أيضاً الحق للطيران الإيراني بشراء 30 طائرة إضافية.

وأفادت الشركة الأمريكية في بيان: "وفقاً لوزارة التجارة الأمريكية فإن الطائرات من هذا الحجم يخلق أو يحافظ على قرابة 18 ألف فرصة عمل في الولايات المتحدة."

ومذكرة التفاهم هذه، هي الاتفاق الثاني الكبير الذي توصلت إليه "بوينغ" مع شركات الطيران الإيرانية منذ تخفيف العقوبات على طهران في يناير/ كانون الثاني عام 2016، بعد التوصل إلى اتفاق دولي حول برنامج طهران النووي.

إذ وقعت "بوينغ" صفقة بقيمة 8 مليارات دولار لبيع 80 طائرة إلى الخطوط الجوية الإيرانية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ولا يزال يتعين على حكومة الولايات المتحدة الموافقة على صفقة "آسمان".

قد يهمك.. الخارجية الأمريكية عن صفقة "إيران أير" و"بوينغ": لن نغض الطرف عن دعم طهران للإرهاب 

وقالت بوينغ إنها تفاوضت على الاتفاق بموجب تراخيص حكومية. ومع ذلك، لا تزال هناك عقبات. إذ ستحتاج "بوينغ" إلى موافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

وتزداد العلاقات بين إيران والولايات المتحدة سوءاً في ظل إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب. إذ فرضت طهران عقوبات على 15 شركة أمريكية الشهر الماضي رداً على العقوبات الأمريكية التي أعلنت في فبراير/ شباط الماضي.

ولطالما انتقد ترامب الاتفاق النووي الإيراني الذي وُقع تحت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما. وقال ترامب، بعد توليه منصبه، إنه كان "حذر" إيران وكان أول تحرك له ضد إيران هو وضعها على قائمة الدول التي مُنع مواطنوها من دخول الولايات المتحدة ضمن حظر السفر المثير للجدل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"شركة بوينغ الأمريكية توقع صفقة بـ3 مليارات دولار مع طيران آسمان الإيراني","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/04/04","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}