أوبك تبدي رغبتها في تمديد اتفاق خفض الإنتاج.. وأسعار النفط ترتفع

أوبك تبدي رغبتها بتمديد خفض إنتاج النفط

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 13 ابريل/نيسان 2017; 10:17 (GMT +0400).
أوبك تبدي رغبتها في تمديد اتفاق خفض الإنتاج.. وأسعار النفط ترتفع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بدأ الدعم لتمديد فترة خفض مستويات الإنتاج إلى ما بعد يونيو/ حزيران المقبل يزداد داخل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

إذ كشف عدد من كبار المسؤولين الخليجيين لـ CNNMoney عن اقتراح يُجرى صياغته حالياً، ويُقال إنه يحظى بدعم لجنة "أوبك" الرئيسية المسؤولة عن مراقبة الدول، وضمان امتثالها لاتفاق تخفيض مستويات انتاج النفط.

وقال أحد المسؤولين: "لا يوجد اقتراح رسمي من المملكة العربية السعودية لكن هناك اقتراح يجري تشكيله في لجنة المراقبة." وأضاف: "هناك دعم قوي في لجنة المراقبة."

وقال المسؤول إن الخيارات المطروحة على الطاولة هي ما إذا كان سيتم تمديد التخفيضات لمدة ثلاثة أشهر أو ستة. وكانت أسعار النفط قد ارتفعت الأسبوع الماضي بسبب التكهنات حول التخفيضات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وافق منتجو منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الأعضاء في منظمة أوبك على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً لمدة ستة أشهر للمساعدة في لرفع أسعار النفط. وكانت لجنة المراقبة التي تقودها الكويت، أعلنت الشهر الماضي أنها مرتاحة لمستويات امتثال الدول للاتفاق.

وأفادت أن 94 في المائة من المنتجين التزموا في شهر فبراير/ شباط بالمستوى المستهدف، ما يعد ارتفاعاً في الامتثال قدره 8 في المائة مقارنة بالشهر السابق.

وأفادت المنظمة في بيان لها الشهر الماضي أن ذلك "يدل على رغبة جميع الدول المشاركة في مواصلة تعاونها."

وخفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها بأكثر من المستويات المطلوبة وفق الاتفاق، ليتراجع انتاجها إلى أقل من 10 ملايين برميل يومياً.

وصُممت التخفيضات في الإنتاج لدعم الأسعار وتخفيف الضغط على الميزانية الذي تعاني منه الدول المنتجة للنفط.

ويبدو أن هذه الاستراتيجية تنجح، إذ استقرت أسعار النفط عند مستوى 50 دولاراً للبرميل، بعد أن انخفضت بشكل كبير العام الماضي إلى ما يقرب من 26 دولاراً للبرميل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوبك تبدي رغبتها في تمديد اتفاق خفض الإنتاج.. وأسعار النفط ترتفع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}