أذونات خزينة وصكوك إسلامية.. البحرين تدرج ديوناً بقيمة 1.9 مليار دولار في البورصة

اقتصاد
نشر
أذونات خزينة وصكوك إسلامية.. البحرين تدرج ديوناً بقيمة 1.9 مليار دولار في البورصة
01:17
السعودية أصدرتها مؤخرا.. ما الفرق بين السندات والصكوك الإسلامية؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت حكومة البحرين، الأحد، إدراج ديون قصيرة الأجل بقيمة 741 مليون دينار (ما يعادل 1.97 مليار دولار) للتداول في البورصة.

وذكرت بورصة البحرين، في إفصاح على موقعها الإلكتروني، أنه تم إدراج 9 أذونات خزينة (تتراوح فترة استحقاقها بين 3 و6 و12 شهراً) بقيمة 715 مليون دينار (أو ما يعادل 1.9 مليار دولار)، إصدار وحيد من الصكوك الإسلامية بقيمة 26 مليون دينار (أو ما يعادل 69 مليار دولار) تبلغ فترة استحقاقها 6 أشهر.

وكانت البحرين قد دشنت "سوق أذونات الخزينة" وأضافته إلى أسواق التداول المعتمدة في بورصة البحرين في يناير/ كانون الثاني عام 2016.

وقال محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، حينها إن تدشين السوق جاء في إطار دعم وتعزيز قطاع رأس المال في المملكة وأعرب عن حرص المصرف على تقديم الدعم لبورصة البحرين لزيادة حجمها بما يساهم في رفع قدرتها التنافسية على استقطاب المزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

كما قال رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين، يوسف حمود، آنذاك إن سوق الأذونات سيكون له أثر كبير في تعزيز السيولة النقدية لدى البنوك والمصارف العاملة المحلية والأجنبية التي تتعامل في هذا السوق.

ووفقاً لتقرير وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا" فإن أذونات الخزينة "من أهم الأدوات الاستثمارية التي تستخدمها الحكومات والمصارف المركزية للتمويل قصير الأجل وبعوائد تعتبر مجزية إذا ما أخذ بعين الاعتبار أجل هذه الإصدارات والذي يتراوح عادة بين 3-12 أشهر، وتتم إصدارات أذونات الخزينة عادة بصورة أسبوعية وشهرية، وهي تعتبر من الاستثمارات منخفضة المخاطر بدرجة كبيرة بالنسبة للمستثمرين."

نشر