بالانفوجرافيك: كيف ستصبح أسعار الدخان والمشروبات الغازية بالسعودية بعد الضريبة؟

كيف ستصبح أسعار الدخان والمشروبات بالسعودية؟

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 19 ابريل/نيسان 2017; 11:46 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ستفرض دول مجلس التعاون الخليجي قريباً ضريبة السلع الانتقائية وفقاً للاتفاقية الموحدة التي تنص على قيام كل دولة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار قانون محلي لوضع أحكام الاتفاقية محل التنفيذ ووضع السياسات والإجراءات اللازمة لتطبيق الضريبة بما لا يتعارض مع أحكام الاتفاقية.

ويُذكر أن المجلس الأعلى لمجلس التعاون قرر في دورته الـ37 التي عُقدت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في البحرين فرض ضريبة انتقائية بشكل موحد بين دول مجلس التعاون وفقا لجدول السلع والنسب المئوية المنصوص عليه في ذلك القرار.

قريبا بالخليج.. ضريبة انتقائية وأخرى مضافة.. فما الفرق؟Play Overlay

قريبا بالخليج.. ضريبة انتقائية وأخرى مضافة.. فما الفرق؟ 1:38

وبموجب أحكام المشروع تُفرض الضريبة الانتقائية على السلع الضارة بصحة الانسان والبيئة والسلع الكمالية المنتجة محلياً أو المستوردة والمنصوص عليها بالجدول المرفق بهذا القانون، ووفقا للنسب الضريبية المحددة فيه.

ويُشار إلى أن الضريبة الانتقائية تهدف إلى التقليل من استهلاك أنواع محددة من المواد، إضافة إلى زيادة مداخيل الدولة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالانفوجرافيك: كيف ستصبح أسعار الدخان والمشروبات الغازية بالسعودية بعد الضريبة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}