ما هو "نظام التسوية T+2" والهدف من تطبيقه في البورصة السعودية؟

ما هو "نظام التسوية T+2" في البورصة السعودية؟

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 ابريل/نيسان 2017; 12:00 (GMT +0400).
ما هو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بدأت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، الأحد، تعديل المدة الزمنية لتسوية الصفقات، لتنتقل البورصة السعودية من العمل بـ"نظام التسوية T+0"، إلى "نظام التسوية T+2".

ولكن ما هو هذا النظام وما الغرض من التعديل؟

يُقصد بتسوية الورقة المالية: نقل الورقة المالية المنفذة صفقاتها من المحفظة الاستثمارية للبائع إلى المحفظة الاستثمارية للمشتري، كما يُقصد بالتسوية النقدية نقل ثمن الورقة المالية المنفذة صفقاتها من الحساب الاستثماري للمشتري إلى الحساب الاستثماري للبائع لدى أعضاء السوق، وفقاً لما ذكرته "تداول"، أكبر بورصة في الشرق الأوسط، والجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل كسوق للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية.

وكانت "تداول" تُطبق نظام التسوية T+0 الذي يقضي بتسوية الصفقات في نفس اليوم والذي قد يُشكل عقبة أمام المستثمرين الذين لا يملكون في حوزتهم مبالغ مالية كبيرة قبل التداول، ولكن النظام الجديد "T+2" يقضي بأن الفترة الزمنية ما بين تنفيذ الصفقة وبين تسجيل انتقال ملكية الورقة المالية والسداد الفعلي لقيمة الصفقة تُقدر بيومي عمل، ما يتماشى مع المعايير الدولية ومتطلبات إدراج السوق السعودية ضمن مؤشر الأسواق الناشئة.

وتهدف "تداول"، التي يبلغ رأس مالها 1.2 مليار ريال سعودي، بتطبيق "نظام التسوية T+2" إلى:

  • رفع مستوى حماية أصول المستثمرين واتاحة مجال للتحقق من صحة الصفقة والتعامل مع الأخطاء إن وجدت.
  • موائمة السوق المالية السعودية مع المعايير الدولية المطبقة في الأسواق الأخرى فيما يتعلق بإجراءات التسوية، مما يزيد من فرص إدراج السوق السعودية ضمن مؤشرات الأسواق العالمية.
  • تطوير البيئة الاستثمارية لتحفيز الاستثمار المؤسساتي مع مراعاة الاحتياجات اللازمة للتكيف مع المتغيرات المستقبلية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"ما هو نظام التسوية T+2 والهدف من تطبيقه في البورصة السعودية؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/04/24","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}