الجزائر تتخلّى عن هيمنة زيت الزيتون المغربي.. وتتجه نحو السوق السعودي

الجزائر تتخلّى عن هيمنة زيت الزيتون المغربي

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 26 ابريل/نيسان 2017; 03:23 (GMT +0400).
الجزائر تتخلّى عن هيمنة زيت الزيتون المغربي.. وتتجه نحو السوق السعودي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— لم يعد المغرب هو الموّرد الأول للجزائر فيما يخصّ زيت الزيتون، إذ تراجعت نسبة واردات الجزائر من زيت الزيتون المغربي إلى 12 بالمئة خلال عام 2016، ليتقهقر إلى المركز الثالث، عكس ما كان عليه الحال عام 2015 عندما بلغت نسبته 37 بالمئة، وفق أرقام المرصد الوطني للفروع الفلاحية والصناعات الغذائية، التابع لوزارة الزراعة الجزائرية.

كما تراجعت تونس إلى المركز الخامس في قائمة موردي الجزائر بنسبة لم تتجاوز ثمانية بالمئة، بعدما كانت ثالثة عام 2015 بنسبة 11 بالمئة، كما يظهر أن الجزائر عززت حضور زيت الزيتون السوري بشكل أكبر، فقد صار الرابع في الترتيب بنسبة 11 بالمئة، مقابل 7 بالمئة فقط عام 2015، بينما تحتل فرنسا المركز الأول في الموردين بنسبة 47 بالمئة.

ووفق الأرقام ذاتها، يظهر أن الجزائر عازمة على تطوير صادراتها من هذه المادة الغذائية نحو السعودية التي حلت ثانية على سلم زبناء الجزائر بنسبة 26 بالمئة، بعد فرنسا (56 بالمئة)، ويعدّ السوق السعودي سوقا جديدا بالنسبة للجزائر. كما توضح الأرقام أن واردات الجزائر من زيت الزيتون انخفضت بـ42 بالمئة في الحجم و23 بالمئة في القيمة عن عام 2015.

ورغم أن الجزائر تهدف إلى الوصول في أفق عام 2019 إلى تطوير صادرات زيت الزيتون بخمسة مليون لتر بقيمة 14 مليون دولار، إلّا أن الصادرات من هذه المادة عام 2016 لم تتجاوز 47 طنا بقيمة 160 ألف دولار، رغم وجود تقدم في وزن هذه الصادرات بـ15 بالمئة و8 بالمئة في القيمة عن عام 2015.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"الجزائر تتخلّى عن هيمنة زيت الزيتون المغربي.. وتتجه نحو السوق السعودي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/04/26","rs_flag":"prod","section":["business","business:world"],"template_type":"adbp:content",}