مصر.. بدء إنتاج الغاز بمشروع غرب الدلتا بالتعاون مع BP وDEA

مصر.. بدء إنتاج غاز "غرب الدلتا" مع BP وDEA

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 11 مايو/أيار 2017; 01:42 (GMT +0400).
مصر.. بدء إنتاج الغاز بمشروع غرب الدلتا بالتعاون مع BP وDEA

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، الاحتفال ببدء أول إنتاج للغاز الطبيعي بمشروع حقول غرب الدلتا شمال الإسكندرية، بحضور روبرت دادلي رئيس شركة بريتيش بتروليوم (BP)، وتوماس رافن رئيس شركة DEA الألمانية للنفط والغاز.

وأعطى السيسي، عن طريق الفيديو كونفرانس، إشارة البدء لأول إنتاج من المرحلة الأولى للمشروع، وأعرب عن تقديره وتقدير الشعب المصري لجميع المشاركين في هذا المشروع الضخم، وتمكنهم من بدء الإنتاج قبل الموعد المقرر، مطالباً بالتعجيل في إنهاء المرحلة الثانية بحيث يبدأ إنتاجها خلال عام 2018 وليس عام 2019 كما كان مقرراً، وفقا لما ذكره بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وأكد وزير البترول طارق الملا أن المشروع "يُعد من المشروعات القومية العملاقة، حيث تبلغ احتياطياته المؤكدة 5 مليار متر مكعب غاز و55 مليون برميل متكثفات، ويصل حجم استثماراته إلى 9 مليار دولار"، مضيفا أنه "تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع قبل الموعد المقرر بثمانية أشهر، مما يحقق لمصر وفراً يبلغ مليار دولار سنوياً ويصل إلى 1.8 مليار دولار بعد انتهاء تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع".

وأوضح الملا أن المشروع يشهد كذلك مشاركة شركتي "إنبي" و"بتروجيت" المصريتين في أعمال التنفيذ، وذلك في إطار تعظيم دور الشركات المصرية، فضلاً عن قيام المشروع بتوفير 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وآلاف فرص العمل في الصناعات والخدمات المرتبطة به، وفقا لما نقله البيان.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"مصر.. بدء إنتاج الغاز بمشروع غرب الدلتا بالتعاون مع BP وDEA ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/10","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}