كيف تصبح كالنينجا بعمليات التفاوض التجاري؟

كيف تصبح كالنينجا بعمليات التفاوض التجاري؟

اقتصاد
آخر تحديث السبت, 13 مايو/أيار 2017; 11:22 (GMT +0400).
كيف تصبح كالنينجا بعمليات التفاوض التجاري؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— السلوك الطاغي على أغلبنا عند الذهاب إلى المحال التجارية أو استلام وثائق وعقود هو الانصياع لها وقبولها بصرف النظر عما تحتويه من شروط وأحكام، بل أن منا من لا يقرأ ما تحتويه هذه الشروط ولا نناقش الأسعار المعروضة.

مهما كنت تريد عقد صفقة حوله، من شراء سيارة إلى حجز غرفة في فندق أو من شراء سلك كهربائي إلى شراء شقة، فتذكر أن بإمكانك دوما تحقيق صفقة أفضل عبر عدد من الوسائل التي نستعرض لك أبرزها وفقا للنصائح المقدمة من ستيفن كوهن، مستشار في شؤون التفاوض ومؤلف كتاب "التفاوض العملي."

قبل ابرام الصفقة التجارية، أسأل نفسك قبل التفاوض ما الذي تريده بالتحديد. ولماذا تريده؟ ومعرفة هذه الأجوبة تساعدك على معرفة الإجابات المتطلبة خلال عملية التفاوض، وتذكر عدم تقديم تنازلات دون الحصول على حوافز في المقابل.

إذا كنت مقبلا على صفقة كبيرة، فلابد من التحضير للتفاوض قبلها، سواء على الهاتف أم عبر مقابلة شخصية، فأنت لا تعلم ما السعر النهائي الذي سيعرضه الطرف الآخر، ولابد من المحافظة على سلوك واثق ومظهر مرتاح ولا تنسى نبرة الصوت العادية، وكلها أمور قد تعكس انطباعاتك وبالتالي خطوات طرف المفاوضة الآخر.

من الضروري أيضا عدم الكشف عن الأرقام الحقيقية التي تدور في ذهنك، حيث يحاول بعض الباعة وخصوصا في الصفقات الكبيرة، معرفة حدودك المالية، مثل سؤالك عن قيمة الدفعات الشهرية التي تفضلها أو أقل سعر ستدفعه، لا تكشف هذه الأمور بتاتا، وعوضا عن ذلك قدم مبلغ 300 دولار مثلا إن كان الرقم الحقيقي في ذهنك هو 500 دولار.

ماطل في عملية التفاوض ولا تسأل أسئلة تحتمل إجابات بنعم أو لا، لأن ذلك سيضعك في زاوية يتوجب عليك الاختيار فيها إما القبول أو الرفض، وعوضا عن ذلك اسأل أسئلة مفتوحة، مثل كيف يمكن أن تجعل هذه الصفقة جذابة لي بصورة أكبر؟ 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"كيف تصبح كالنينجا بعمليات التفاوض التجاري؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/13","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}