توقيع اتفاقيات بقيمة 280 مليار دولار بين السعودية وأمريكا

توقيع اتفاقيات سعودية أمريكية بـ280 مليار$

اقتصاد
آخر تحديث السبت, 20 مايو/أيار 2017; 08:04 (GMT +0400).
توقيع اتفاقيات بقيمة 280 مليار دولار بين السعودية وأمريكا

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- شهدت القمة السعودية الأمريكية بحضور العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، توقيع الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين الدولتين، إلى جانب اتفاقيات وصفقات استثمارية بين الرياض وواشنطن في مجالات الدفاع والتجارة والطاقة والبتروكيماويات، تبلغ قيمتها 280 مليار دولار، وستوفر مئات الآلاف من الوظائف للطرفين.

وتشمل سلسلة الصفقات استثماراً بقيمة 12 مليار دولار في مصفاة نفط أمريكية من شركة "موتيفا إنتربريسس"، وهي شركة تابعة لعملاقة النفط السعودية "أرامكو".

والاتفاق مع شركات الدفاع يمثل مجرد شريحة من الصفقة التي تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار والتي من المتوقع أن يوقعها ترامب والملك سلمان بنهاية الزيارة.

ويتضمن الجزء الدفاعي من اتفاقيات السبت، صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لشركة "لوكهيد مارتن" لبناء 150 طائرة هليكوبتر من طراز "بلاك هوك" في السعودية، مما يساعد المملكة على تطوير صناعاتها الدفاعية، وهو عنصر أساسي في خطة رؤية 2030. وقالت الحكومة في بيان إن شركة الدفاع الأمريكية "رايثيون" ستنشئ أيضاً فرعاً في السعودية ووافقت "جنرال ديناميكس" على "توطين التصميم والهندسة والتصنيع والدعم للمركبات القتالية المدرعة".

كما أعلنت شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية، توقيع رزمة مذكرات تفاهم ومشاريع مهمة مع السعودية بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليار دولار أمريكي في قطاعات الطاقة، والرعاية الصحية، والنفط والغاز، والتعدين.

وأعلنت شركة "داو كيميكال" بناء معمل تصنيع في الدولة بـ100 مليون دولار.

كما توصل قطاع النفط والغاز في السعودية إلى شراكات تبلغ 22 مليار دولار مع شركات أمريكية من شأنها أن تعزز صناعة النفط والغاز في الدولة.

تعرّف عبر الانفوجرافيك على بعض الاتفاقيات التي تم توقيعها بين السعودية وأمريكا:

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"توقيع اتفاقيات بقيمة 280 مليار دولار بين السعودية وأمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/05/20","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}