صندوق الدعم السعودي مع "سوفت بنك" يقترب من تحقيق هدف المائة مليار دولار

هل سيصل صندوق السعودية-"سوفت بنك" 100$ مليار؟

تكنولوجيا
آخر تحديث يوم الاثنين, 22 مايو/أيار 2017; 12:41 (GMT +0400).

نيويورك، الولايات المتحدة الامريكية (CNN)-- اقترب صندوق دعم كبير للتكنولوجيا بين المملكة العربية السعودية وشركة "سوفت بنك" اليابانية لتحقيق هدفه البالغ 100 مليار دولار أمريكي.

وقام المستثمرون بتوفير 93 مليار دولار لصندوق "رؤية سوفت بنك"، في حين سيتم جمع المبلغ المتبقي على مدار الأشهر الستة القادمة، وفقاً لما أشار إليه القائمون على الصندوق في بيان صحفي.

وسيركّز الصندوق على دعم الاستثمارات التي تتعدى 100 مليون دولار في قطاع الأعمال القائمة على التكنولوجيا بالمستقبل.

قد يهمك.. اتفاقيات بأكثر من 400 مليار$ خلال زيارة ترامب للسعودية

وقال المدير التنفيذي لشركة "سوفت بنك"، ماسايوشي سون، في بيان له إن: "التكنولوجيا تملك الفرصة لحل أكبر التحديات والمخاطر التي تواجه الإنسانية في يومنا هذا،" مضيفاً: "الأعمال التي تحاول ابتكار حلول لهذه المشاكل ستحتاج إلى رأس مال طويل الأمل والكثير من الصبر وشركاء بالإستثمار يشاركون الرؤية ويملكون مصادر لتنمية نجاحهم." (تعرف على الملياردير الياباني بالفيديو التالي:)

تعرف على "مجنون التقنية".. يريد زيادة عمر الإنسان إلى 200 عامPlay Overlay

تعرف على "مجنون التقنية".. يريد زيادة عمر الإنسان إلى 200 عام 1:30

وتعد السعودية أكبر المستثمرين في هذا الصندوق إذ منحت 28 مليار دولار، بينما استثمر صندوق الثروة السيادية الإماراتي باسم "مبادلة للاستثمار" فقد قدّم 15 مليار دولار للصندوق، واستثمرت شركة "آبل" مليار دولار، كما تحوي قائمة المستثمرين أسماءً أخرى مثل: "شارب" و"كوالكوم" و"فوكسكون".

وقال القائمون على الصندوق إنهم سيملكون الحق باستحواذ بعض الإستثمارات التابعة لمجموعة "سوف بنك"، من بينها حصة المجموعة في مجموعة "ARM" القابضة، والبالغة 25 في المائة، وأسهم المجموعة في "Guardant Health Intelsat" و"NVIDIA" و"OneWeb" و"SoFi."

أيضاً.. تجنب هذه الأخطاء التي قد تكلفك عشرات الآلاف

ويتوقع القائمون أن يستثمر الصندوق في الذكاء الإصطناعي والروبوتات وتطبيقات الهواتف الذكية من بين قطاعات عديدة أخرى.

تعرفوا على "Pepper".. روبوت "سوفت بانك" المليء بالمشاعرPlay Overlay

تعرفوا على "Pepper".. روبوت "سوفت بانك" المليء بالمشاعر 1:16

وقد أعلن عن تأسيس الصندوق في أكتوبر/تشرين ثاني على يد سون، الملياردير الياباني، مع ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي يعتني باقتصاد المملكة.

وحاز الصندوق على اهتماما كبير أيضاً عندما التقى سون مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ليعد سون بالمساهمة باستثمار 50 مليار دولار لخلق 50 ألف فرصة عمل بالولايات المتحدة، وقال سون في حديث مع صحيفة "وول ستريت جورنال" إن هذا المبلغ سيأتي من صندوق "رؤية سوفت بنك". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صندوق الدعم السعودي مع سوفت بنك يقترب من تحقيق هدف المائة مليار دولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}