هل تستثمر روسيا في عملاقة النفط السعودية "أرامكو"؟

هل تستثمر روسيا في "أرامكو" السعودية؟

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 02 يونيو/حزيران 2017; 06:30 (GMT +0400).
هل تستثمر روسيا في عملاقة النفط السعودية

دبي، الإمارات العربية السعودية (CNN)-- كشف وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، الجمعة، عن احتمال مشاركة عدد من المستثمرين الروس في خصخصة عملاقة النفط السعودية "أرامكو"، بعد الإعلان عن شروط الطرح العام الأولي في 2018، والمتوقع أن يكون الأكبر من نوعه في العالم.

وقال نوفاك، على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي: "بالفعل يجري الحديث بنشاط عن خطط السعودية. الشروط والأسعار غير معروفة، وبعد الإعلان رسمياً عن شروط الخصخصة، يمكن لمستثمرينا أن يفكروا بإمكانية المشاركة في هذه العملية،" حسبما نقلت "RT" المملوكة للدولة.

وتخطط السعودية لطرح 5 في المائة من "أرامكو" للاكتتاب العام في 2018، وقال مسؤولون في السعودية إنهم يتوقعون أن يحدد الاكتتاب القيمة السوقية لأرامكو بحوالي تريليوني دولار. وإذا حصل توافق في السوق، فستبلغ قيمة بيع حصة تصل لـ5 في المائة، مائة مليار دولار.

وكشفت المملكة العربية السعودية عن خطط لبيع جزء من شركة النفط العملاقة العام الماضي، عندما أعلن ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان، استراتيجية "رؤية السعودية 2030."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تستثمر روسيا في عملاقة النفط السعودية أرامكو؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}